أخبار محليةالأخبار الرئيسية

وزراء خارجية دول الخليج يطالبون بضغط دولي على “الحوثي” لرفع الحصار عن تعز

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، الأربعاء، إنه يجب ممارسة ضغوط دولية على الحوثيين لرفع الحصار عن مدينة تعز اليمنية وفتح معابرها.

جاء ذلك، خلال فعاليات الاجتماع الوزاري المشترك الخامس للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا، وذلك في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بالعاصمة السعودية الرياض.

ودعا وزراء مجلس التعاون الخليجي في مؤتمر صحفي، إلى تصنيف جماعة الحوثي، إرهابية وفرض حظر السلاح عليها، ودعوا كافة الدول لإدراج الجماعة على قوائم الإرهاب.

وأدان وزراء خارجية دول الخليج، استمرار تدخلات إيران في اليمن وتهريب السلاح إليه، ودعوا للتصدي للصواريخ والمسيرات التي تمتلكها “جهات متطرفة” في اليمن (في إشارة للحوثيين).

وبعد الاجتماع، أكد وزير الخارجية السعودية، الأمير فيصل بن فرحان، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي، حرص المملكة على التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية.

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن بلاده تدعم المجلس الرئاسي اليمني الجديد، وتدعم أيضاً تمديد الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة في اليمن.

وتسود مخاوف يمنية من عودة الأعمال العسكرية إلى مختلف مناطق اليمن، لا سيما مع انتهاء موعد الهدنة (أعلنت في 2 إبريل/ نيسان الماضي)، وبعد الرسائل التي وجّهها كل طرف في اليوم الأخير من مفاوضات الجولة الأولى بشأن فتح طرق تعز.

ومساء أمس الثلاثاء، قالت مصادر دبلوماسية، إن مجلس القيادة الرئاسي، وافق على تمديد الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة لمدة شهرين إضافيين ابتداء من 2 يونيو وحتى 2 أغسطس المقبل.

ورفع الحصار عن مدينة تعز، هو آخر بنود الهدنة، إذ اتفقت الأطراف المتحاربة على وقف إطلاق النار، واستئناف الرحلات الجوية التجارية من وإلى مطار صنعاء الذي يسيطر عليه الحوثيون والسماح بدخول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون، وجرى تنفيذ هذه البنود بشكل كبير. ومن شأن رفع الحصار عن تعز تسهيل حركة المواطنين والسماح بوصول المساعدات الإنسانية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى