أخبار محليةالأخبار الرئيسية

(وكالة).. الحكومة اليمنية توافق على استئناف الرحلات من مطار صنعاء بجوازات صادرة عن الحوثيين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قالت مصادر يمنية، الخميس، إن الحكومة اليمنية وافقت على السماح لحاملي جوازات السفر الصادرة عن جماعة الحوثي بالسفر خارج اليمن عبر مطار صنعاء الدولي (يخضع للحوثيين)، بموجب اتفاق هدنة.

وقال ثلاثة مسؤولين يمنيين لوكالة أنباء “رويترز”، إنه بعد محادثات مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز جروندبرج في عدن هذا الأسبوع، وافقت السلطات المدعومة من السعودية على السماح لحاملي جوازات السفر الصادرة عن الحوثيين بالصعود إلى الرحلات الجوية.

وقال المسؤولون، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم إن القرار الذي لم يتم الإعلان عنه، إن الرحلة الأولى يمكن أن تعمل في أقرب وقت الأسبوع المقبل.

ودخلت الهدنة التي استمرت شهرين بين التحالف الذي تقوده السعودية وجماعة الحوثي حيز التنفيذ في الثاني من أبريل نيسان وصمدت إلى حد كبير، لكن استئناف الرحلات الجوية المختارة المتفق عليها بموجب الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة لم يستمر ، مما يهدد بعرقلة أول اختراق كبير في جهود السلام منذ سنوات.

وأصرت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا على أن جميع الركاب على متن رحلة جوية مجدولة الشهر الماضي من صنعاء إلى الأردن يحملون جوازات سفر صادرة عن الحكومة في محاولة على ما يبدو لمنع الاعتراف بالحوثيين المتحالفين مع إيران بصفتهم سلطة الأمر الواقع في صنعاء التي يسيطرون عليها.

وتسعى الأمم المتحدة إلى تمديد الهدنة على مستوى البلاد، وهي الأولى منذ 2016 ، لتمهيد الطريق لمفاوضات سياسية شاملة لإنهاء الحرب المستمرة منذ سبع سنوات والتي أودت بحياة عشرات الآلاف وتسببت في أزمة إنسانية.

وتضمنت اتفاقية الهدنة وقف العمليات العسكرية الهجومية، والسماح باستيراد الوقود إلى الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون، وبعض الرحلات الجوية من صنعاء وفتح منافذ الطرق في تعز.

وقال جروندبيرج إن محادثات منفصلة ستجرى لفتح طرق في منطقة تعز المتنازع عليها لكن لم يتم الإبلاغ عن أي تقدم حتى الآن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى