أخبار محلية

الحوثيون يتهمون التحالف باحتجاز سفينة نفطية رغم الهدنة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

اتهمت جماعة الحوثي المسلحة، الأربعاء، التحالف العربي بقيادة السعودية، باحتجاز سفينة نفطية رغم سريان الهدنة في اليمن، وذلك بعد ساعت من إعلانها وصول سفينة وقود ثالثة إلى ميناء الحديدة غربي البلاد.

وقالت شركة النفط اليمنية في صنعاء الخاضعة للحوثيين، في بيان: “(..) في خرق واضح للهدنة الأممية المعلنة، قام التحالف العدوان (التحالف العربي) اليوم باحتجاز سفينة الديزل الإسعافية (ديتونا)”.

وأضاف البيان: “تم احتجاز السفينة رغم تفتيشها وحصولها على تصاريح دخول من الأمم المتحدة”.

ولم يصدر تعليق فوري من التحالف العربي حول مزاعم الحوثيين.

وفجر الأربعاء، أعلنت الشركة ذاتها وصول سفينة وقود ثالثة إلى ميناء الحديدة غربي البلاد منذ إعلان الهدنة.

يأتي ذلك، في الوقت الذي لاتزال الجماعة ترفض فك الحصار عن مدينة تعز (جنوب غربي اليمن) على الرغم من الهدنة التي تنص عن رفع الحصار على المدنية.

في السياق، طالبت مجموعة التضامن النسوية، مساء الثلاثاء، برفع الحصار الحوثي على مدينة تعز وفتح ممرات آمنة في باقي المدن المتضررة.

وقالت الناشطة منى لقمان إن اللقاء الذي جمع المجموعة النسوية مع المبعوث الأمريكي: سلط الضوء على حصار مدينة تعز من قبل الحوثيين”، مضيفة “قدمنا احتجاجاً حول حصار تعز وعدم فتح ممرات امنة في باقي المدن المتضررة والذي يجب ان يكون ضمن الهدنة الأممية”.

والثلاثاء، اتهم الجيش اليمني الحوثيين بارتكاب 130 خرقا للهدنة في سبع محافظات، خلال يوم واحد.

والجمعة، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، موافقة أطراف النزاع بالبلاد على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، تتضمن السماح بإعادة فتح جزئي لمطار صنعاء المغلق منذ 2016، ودخول 18 سفينة نفطية إلى ميناء الحديدة، في أعلى نسبة وصول للوقود إلى مناطق الحوثيين منذ بدء الحرب وفك الحصار عن مدينة تعز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى