أخبار محليةالأخبار الرئيسية

ساعات الهدنة الأولى في اليمن تشهد عدة خروقات حوثية

يمن مونيتور/ (رصد خاص)

شهد الساعات الأولى من الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة وحددتها لمدة شهرين قابلة للتمديد، سلسلة خروقات للحوثيين في مناطق مختلفة من البلاد، ما يهدد بانهيارها بعد أن حظيت بترحيب دولي ومحلي من جميع الأطراف بما فيهم الحوثيون.

وقال مراسل، يمن مونيتور”، إن قادة عسكريون موالون للحكومة اليمنية تلقوا أوامر بوقف إطلاق النار، في حين أعلنت جماعة الحوثي التزامها بالهدنة.

لكن مع بدء سريان ساعات الهدنة التي بدأ في تمام الساعة السابعة مساء، سجلت جبهات القتال الدائرة في محافظة تعز (جنوب غرب)، ومحافظة  الحديدة (غربي اليمن)، سلسلة خروقات حوثية بالجملة.

وقال ناطق القوات المشتركة وضاح الدبيش في تصرح لـ”يمن مونيتور”، “إن طيران مسير وقصف مدفعية شنه الحوثيون على مواقع القوات المشتركة، جنوبي الحديدة بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ”.

وفي بيان لها، قالت القوات المشتركة، إن “جماعة الحوثي نفذت 40 خرقا للهدنة الإنسانية الأممية على جبهتين في الساحل الغربي، شملت بالطيران المسير وقذائف الهاون والأسلحة الرشاشة”.

من جانبه، أعرب وكيل أول محافظة تعز عبدالقوي المخلافي، عن أسفه الشديد لعدم التزام الحوثيين بالهدنة المعلنة من قبل المبعوث الأممي، مشيراً إلى أن مسلحو الحوثي ضاعفوا من هجماتهم على مواقع الجيش اليمني شرق المدينة”.

بدوره، أعلن المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، أن قوات الجيش تصدت لهجوم حوثي على مواقع الجيش شرقي مدينة تعز” دون مزيد من التفاصيل.

من جانبه، أكد مصدر ميداني في المعارك الدائرة في تعز، قيام الحوثيين بشن هجوم في وادي صاله بالجبهة الشرقية للمدينة”.

على صعيد متصل، أعلن الجيش اليمني، عن تصديه لهجوماً حوثياً على مواقع عسكرية غربي محافظة مأرب (شمال شرق اليمن).

والجمعة، قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ في بيان إن “أطراف النِّزاع تجاوبوا بإيجابية مع مقترح للأمم المتحدة لإعلان هدنة مدتها شهران تدخل حيِّز التنفيذ غدا (السبت) الثاني من أبريل في الساعة السابعة مساءً بتوقيت اليمن”.

وأضاف أن “الهدنة قابلة للتجديد بعد مدة الشهرين.. كما وافق الأطراف على وقف جميع العمليات العسكرية الهجومية، بما فيها الجوية والبرية والبحرية، داخل اليمن وعبر حدوده”.

وأوضح أنهم وافقوا على “دخول سفن المشتقات النفطية إلى موانئ الحديدة وتسيير الرحلات الجوية التجارية من وإلى مطار صنعاء نحو وجهات في المنطقة محدَّدة مسبَّقاً”.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى