أخبار محلية

الرئيس اليمني يعزي في مقتل اللواء جواس ويشيد بمناقبه في مواجهة الحوثيين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

بعث الرئيس اليمني عبدربه منصور، برقية عزاء ومواساة في مقتل اللواء الركن ثابت مثنى ناجي جواس، قائد محور العند قائد اللواء 131 مشاه، الذي قتل اليوم وعدد من مرافقيه إثر استهدافهم بسيارة مفخخة جنوبي البلاد.

وأشاد الرئيس هادي، بمناقب اللواء جواس التي جسدها خلال مشوار حياته دفاعاً عن الثورة والجمهورية ومواجهة الحوثيين مختلف الجبهات والمواقع (..)”.

وأكد الرئيس اليمني، أن المواقف البطولية للواء جواس في ميادين العزة والكرامة ستظل حاضرة في ذاكرة ووجدان كافة زملاءه وابناء الشعب اليمني، وستظل سيرته العطرة ومواقفه الشجاعة فخر واعتزاز لكل ابناء القوات المسلحة والشعب اليمني”.

وقال هادي إن “مثل هذه الأعمال الإرهابية، لن تزيدنا الا إصرارا على المضي قدما في استئصال شأفة الإرهاب بكل اوجهه واشكاله وتحقيق كامل الأهداف التي ضحى الشعب اليمني من اجلها واستعادة دولته وامنه واستقراره”.

بدوره، قال نائب الرئيس اليمني علي محسن صالح، إن ” “إن اللواء جواس عاش قائدا شجاعا ومخلصا لله وللوطن وللقيادة العسكرية، وكان مثالاً للانضباط وواحداً من خيرة ضباط القوات المسلحة، وبرحيلة خسر اليمن قائداً فذاً ومقاتلاً صنديد له صولات وجولات يحتذى بها في معركة الجمهورية والثورة ضد مليشيات الحوثي”.

وأكد الأحمر، أن “اللواء جواس شكّل أحد أعمدة ورموز الجمهورية وواجه بصدق ميليشيات الحوثي، وسيظل اسمه محفوراً في وجدان وضمير كل يمني جمهوري حر، كالمناضل القردعي وغيرهم من الثوار الأبطال الراسخين في الذاكرة اليمنية”.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع ورئاسة هيئة أركان الجيش، “إن اللواء جواس كان أحد القادة الأوفياء الذين أفنوا حياتهم في خدمة الوطن وكانت لهم مواقف خالدة ومشرفة في مواجهة مليشيا الحوثي امتداد المراحل(..)”.

وأكد الوزارة أن “اللواء جواس كانت له وقفات عظيمة في معركة استعادة الدولة وفي قيادة معركة تحرير محافظة عدن وتحرير محافظات أخرى من مليشيا الحوثية”.

وأضافت “لقد كان الشهيد جواس قائدا شجاعا ومقاتلا مقداما يقف بشجاعة وثبات في مقدمة الصفوف، وخلد تاريخا من النضال والتضحية في مختلف المنعطفات”.

وأشارت إلى أن الوطن “خسر برحيل اللواء جواس واحدا من أبرز قادتها ورجالاتها المخلصين الذين لم يتخلفوا يوما عن أداء الواجب ولم يدخروا جهدا ووقتا في خدمة الوطن ومواجهة أعدائه”.

وأكدت الوزارة أن “هذه الجرائم الارهابية لن تزيد المؤسسة العسكرية الباسلة الا عزماً واصراراً في الذود عن حياض الوطن وثوابته مهما كانت التضحيات ومحاربة الإرهاب بمختلف أشكاله ولافتاته.

وفي وقت سابق، أفادت مصادر محلية، بمقتل قائد محور العند اللواء الركن ثابت جواس وثلاثة من مرافقيه بينهم نجله، بانفجار سيارة مفخخة، بالقرب من مدخل  المدينة الخضراء شمال محافظة عدن”.

وفي وقت سابق، قالت ثلاثة مصادر لـ”يمن مونيتور”، “إن اللواء الركن ثابت جواس قائد محور العند العسكري قتل إلى جانب ثلاثة من مرافقيه إثر استهدافه بسيارة مفخخة بالقرب من مدخل المدينة الخضراء شمال محافظة عدن (جنوبي البلاد)”.

واللواء جواس كان قائد اللواء 15 مشاة في الفرقة الأولى مدرع سابقا وأحد القيادات العسكرية اليمنية التي ذاع اسمها خلال العقدين الماضيين من عمر الجمهورية اليمنية.

وينتمي اللواء جواس إلى حبيل جبر بمديرية ردفان بمحافظة لحج جنوبي اليمن.

ظهر اسم جواء على وسائل الإعلام، في معارك صعدة، بالتحديد خلال الحرب الأولى عام 2004م وهي التي أودت بحياة حسين بدر الدين الحوثي، قائد أول تمرد مسلح وواسع ضد النظام السابق.

وتقول معظم الروايات إن العميد جواس هو من وضع حد لنهاية مؤسس جماعة الحوثي حسين بدر الدين الحوثي في جرف بجبل مران بتاريخ 10سبتمبر 2004م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى