أخبار محليةاخترنا لكماقتصادالأخبار الرئيسية

“انتقاد واضح” للسلوك الغربي.. السعودية: لا نتحمل أي مسؤولية عن نقص النفط بسبب الحوثيين

يمن مونيتور/ خاص:

قالت المملكة العربية السعودية إنها لن تتحمل المسؤولية عن تأثير الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون على منشآت نفطية تديرها الدولة، في انتقاد واضح للتعامل الدولي مع هجمات الحوثيين.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية، فإن أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم “تعلن أنها لن تتحمل أي مسؤولية عن أي نقص في إمدادات النفط للأسواق العالمية في ظل الهجمات على منشآتها النفطية”.

وأصدرت وزارة الخارجية بيانها “في ضوء الهجمات على منشآتها النفطية من قبل مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران”-حسب ما وصف البيان.

تصاعدت التوترات الأمريكية السعودية بالفعل وسط الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث قاوم القادة السعوديون إلى حد كبير الدعوات لزيادة الإمدادات لتحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة وتعويض النفط الروسي المحظور.

قالت وزارة الطاقة السعودية، الأحد، إن ضربات صاروخية وطائرات مسيرة استهدفت محطة لتوزيع المنتجات البترولية، ومصفاة للغاز الطبيعي، ومصفاة أخرى، من بين منشآت أخرى مملوكة لشركة النفط العملاقة أرامكو الحكومية.

وقالت الوزارة إن الهجمات “أدت إلى خفض مؤقت في إنتاج المصفاة وسيتم تعويضه من المخزون”.

ودعت وزارة الخارجية السعودية الدول الغربية للانضمام للسعودية في إدانة إيران والحوثيين “لردع هجماتهم الخبيثة التي تمثل تهديدا مباشرا لأمن إمدادات النفط في هذه الظروف البالغة الحساسية التي تشهدها أسواق الطاقة العالمية”.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأحد أن الولايات المتحدة أرسلت “عددًا كبيرًا” من صواريخ باتريوت الاعتراضية المضادة للصواريخ إلى المملكة العربية السعودية في الأسابيع الأخيرة، عقب طلب من الرياض لضمان أن لديها الإمدادات الدفاعية لمواجهة هجمات الحوثيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى