أخبار محليةالأخبار الرئيسية

العاهل السعودي والرئيس الأمريكي يؤكدان دعمهما لجهود إنهاء الحرب في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

ناقش الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأربعاء، في مكالمة مع العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، التطورات الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، من بينها الهجمات الحوثية وجهود إحلال السلام في اليمن.

وقال بيان للبيت الأبيض نشرته وسائل إعلام أمريكية، إن بايدن ناقش مع العاهل السعودي الهجمات الحوثية التي تدعمها إيران على الأهداف المدنية في السعودية.

وتعهد بايدن بالتزام بلاده في “دعم السعودية في دفاعها عن شعبها وأراضيها مؤكدا الدعم الكامل لجهود الأمم المتحدة التي تسعى لإنهاء الحرب في اليمن.

من جانبه، أعرب العاهل السعودي، حرض السعودية على الوصول إلى حل سياسي شامل في اليمن، وسعيها لتحقيق الأمن والنماء للشعب اليمني، مشيراً إلى جهود المملكة المستمرة لتقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني وإعادة إعمار اليمن.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى