أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

كيف يمكن لإدارة بايدن طمأنة دول الخليج في أعقاب هجمات الحوثيين على الإمارات؟

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

نشر معهد ذا اتلانتك كاونسل (المجلس الأطلسي) الأمريكي للدراسات تحليلاً جديداً يركز فيه على الخطوات الممكن استخدامها من قِبل الولايات المتحدة لطمأنة الشركاء الإقليميين في أعقاب هجمات الحوثيين على الإمارات.

وكتب التحليل “ويليام ف. ويشسلر” مدير برامج الشرق الأوسط في المجلس الأطلسي”، وترجمه “يمن مونيتور”.

فإلى نص التحليل:

تظهر الهجمات الأخيرة في 18 و 24 يناير / كانون الثاني من قبل الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن على أبو ظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة بوضوح، مرة أخرى، سياسة طهران الفريدة المتمثلة في إعطاء أسلحة دقيقة بشكل روتيني للوكلاء من غير الدول حتى يتمكنوا من شن تلك الهجمات التي يمكنها أن تستهدف المدنيين عمدًا عبر الحدود. يجدر تذكير كل المراقبين الموضوعيين في واشنطن – لا توجد حكومة أخرى في العالم تفعل ذلك. لا توجد تقارير يومية عن جماعات عربية أو بلوشية أو كردية من غير الدول مسلحة من قبل الولايات المتحدة أو قوة أخرى تهدد باستمرار بإطلاق الصواريخ وإرسال طائرات بدون طيار عبر الحدود الدولية لقتل الأبرياء داخل إيران. ومع ذلك، فإن مثل هذه الممارسات هي على وجه التحديد جزء من نهج إيران طويل الأمد لإبراز قوتها، وهي سياسة تكررها الآن ضد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

الرئيس الأمريكي جو بايدن محق في إعادة النظر في قراره السابق بسحب التصنيف الإرهابي الأمريكي للحوثيين. مثل هذا القرار ليس قرارًا سهلاً.  بتقييم التداعيات المحتملة لمثل هذه الخطوة، كانت إدارة دونالد ترامب منقسمة داخليًا بشأن هذه المسألة لسنوات.  في الواقع، لم تصدر تسميتها إلا خلال أيامها الأخيرة في المنصب في كانون الثاني (يناير) 2021 – وكان توقيتها مشكوكًا فيه بشكل خاص ويشير بقوة إلى درجة عالية من السخرية، على أقل تقدير.

المزايا الواقعية لهذا التصنيف ليست موضع تساؤل – فالحوثيون مؤهلون لذلك بوضوح. فبعد كل شيء، حتى عندما ألغت إدارة بايدن التصنيف بعد حوالي شهر واحد من صدوره في فبراير/شباط 2021، أعد وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن بدقة قائمة جرائم الحوثي الطويلة، “بما في ذلك السيطرة على مناطق واسعة من اليمن بالقوة، والهجوم على شركاء الولايات المتحدة في الخليج، اختطاف وتعذيب مواطني الولايات المتحدة والعديد من مواطني حلفائنا، وتحويل المساعدات الإنسانية لجهود الحرب، وقمع اليمنيين بوحشية في المناطق التي يسيطرون عليها، والهجوم المميت في 30 ديسمبر/كانون الأول 2020 في عدن ضد حكومة الحكومة اليمنية الشرعية”.

ألغت إدارة بايدن تصنيف الحوثيين كإرهابيين بالتزامن مع إطلاقها لجهود دبلوماسية أميركية مهمة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في اليمن. كان الهدف هو الحد من استمرار سقوط الضحايا المدنيين وضمان إيصال المساعدات الإنسانية الحيوية دون تدخل. منذ البداية، كانت الحملة الجوية التي قادتها السعودية في اليمن سيئة كما هو متوقع. ومع ذلك، على الرغم من رغبة الرياض في إيجاد استراتيجية خروج، فإنها ستستمر بلا شك في الحرب طالما يهاجم الحوثيون السعودية والإمارات، وهذا هو السبب في أن إعطاء إدارة بايدن الأولويات المبكرة للحل الدبلوماسي كان موضع ترحيب كبير.

لسوء الحظ، بعد عام من الجهود المخلصة لتحقيق هذه الغاية، من الواضح للجهات الفاعلة المحايدة– بما في ذلك هانز جروندبرج، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن-أن الحوثيين هم العقبة الأساسية أمام أي اتفاق من هذا القبيل. لذلك فإنه وبينما أن عدم وجود تصنيف إرهابي لا يحفز الحوثيين على التفاوض بحسن نية يجدر النظر فيما إذا كان فرض مثل هذا التصنيف سيساعد في القيام بذلك بمرور الوقت. كما كان الحال مع القوات المسلحة الثورية لكولومبيا.

لا ينبغي لأحد أن يبتعد عن مخاوف المنظمات الإنسانية بشأن الآثار السلبية المحتملة لتصنيف جماعة الحوثي كإرهابية. ومع ذلك، في هذه المرحلة، قد يكون من الأفضل التفكير بدقة في كيفية التخفيف من تلك الآثار مع استثناءات واضحة لنظام العقوبات الأمريكية بدلاً من الامتناع عن التصنيف نفسه.

والأهم من ذلك، أن القرار المتعلق بإدراج جماعة الحوثي كإرهابية يجب النظر إليه في سياق أهم عامل جيوسياسي منفرد في المنطقة: التصور السائد للانسحاب الأمريكي، هذا التصور يعمل ضد المصالح الأمريكية الأساسية المتعددة، وإذا لم يتم عكسه، فإنه لديه القدرة على تمهيد الطريق لمواجهة إقليمية أكبر بكثير من الكارثة الحالية في اليمن. عندما هاجمت إيران المنشآت النفطية السعودية في عام 2019، عزز رد إدارة ترامب الضعيف هذا التصور.

في أول خطاب له عن السياسة الخارجية بعد التنصيب، تعهد الرئيس بايدن بشكل مناسب “بمواصلة دعم ومساعدة السعودية في الدفاع عن سيادتها وسلامة أراضيها وشعبها”. بعد الهجمات الأخيرة في الإمارات، ستراقب المنطقة لترى كيف تُترجم هذه التعهدات إلى أفعال.

المصدر الرئيس

How the Biden administration can assure regional partners in the wake of the Houthi attacks on the UAE

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى