أخبار محليةالأخبار الرئيسية

قوات الجيش اليمني وألوية العمالقة تستعيد مناطق واسعة غربي شبوة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت قوات الجيش الوطني مسنودة بألوية العمالقة الموالية للحكومة، اليوم السبت، استعادة مناطق واسعة غربي محافظة شبوة شرقي اليمن.

وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، إن “قوات الجيش مسنودة بألوية العمالقة حررت مناطق واسعة غرب محافظة شبوة”.

وأشار إلى أن المعارك ما تزال مستمرة وسط انهيار واسع وخسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف مليشيا الحوثي الإيرانية، دون مزيد من التفاصيل.

على الصعيد، أفادت مصادر عسكرية يمنية، أن قوات الجيش وألوية العمالقة استعادت مواقع جبل حيد بن عقيل بمحافظة شبوة، كما تمكنت من تحرير مديرية عسيلان احدى مديريات شبوة الثلاث التي سقطت مؤخراً بيد الحوثيين.

وفي سبتمبر من العام الماضي، سيطر الحوثيون على المديريات الغربية لشبوة “بيحان وعين وعسيلان” بعد معارك ضد الجيش الوطني.

وخلال اليومين الماضية، قتل 12 جندياً من الجنود اليمنيين في غارة “خاطئة” للتحالف على رتل عسكري في مديرية “مرخة السفلى”، كانوا في طريقهم للخطوط الأمامية لقتال الحوثيين.

وتصاعدت المعارك ضد الحوثيين في شبوة مع وصول قوات للعمالقة إلى المنطقة في محاولة لاستعادة ثلاث مديريات سيطر عليها الحوثيون في سبتمبر/أيلول الماضي.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى