أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

متحدث أمريكي: المكافأة عن “شهلائي” الجنرال الإيراني الموجود في اليمن ما تزال قائمة

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لإيران إنترناشونال إن المكافأة عن عبدالرضا شهلائي الجنرال الإيراني الموجود في اليمن ما تزال قائمة.

جاء ذلك بعد جدل قامت به وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا) يوم الثلاثاء في تقرير عن وفاة السفير الإيراني لدى الحوثيين حسن إيرلو، وقالت إنه كان معروف باسم الجنرال “شهلائي” لكنها سرعان ما حذفت العبارة لاحقاً.

ونقلت صحيفة إيران إنترناشيونال بنسختها الإنجليزية عن المتحدث الأمريكي قوله إن السفير الإيراني المتوفى في اليمن كان عضوا في الحرس الثوري الإيراني.

وقال إن “دعم إيران للجماعات المسلحة يهدد الأمن الدولي والإقليمي وقواتنا وموظفينا الدبلوماسيين وشركائنا في المنطقة وأماكن أخرى … إدارة بايدن ملتزمة بمواجهة هذا التهديد”.

ولدى سؤاله عما إذا كان إيرلو هو نفس شخص عبدالرضا شهلائي، لم يعط المتحدث إجابة واضحة، لكنه قال إن “مكافأة عبد الرضا شهلائي لا تزال قائمة”.

يعتبر عبدالرضا شهلائي، الذي وضعت الولايات المتحدة مكافأة مالية قدرها 15 مليون دولار أمريكي نظير معلومات حوله تقود لاعتقاله، من بين أخطر القادة الإيرانيين في فيلق قدس ويعملون في اليمن وكان يعتبر الذراع الأيمن ل”قاسم سليماني” قائد الفيلق الذي قُتل مطلع 2020م.

وبرز اسم إيرلو مع بدء الحرب في اليمن عام 2015، حيث كان اسمه يتداول في وزارة الخارجية الإيرانية، على اعتبار أنه أشبه بحلقة الوصل ما بين طهران وجماعة الحوثي، ثم أعلن عن تعيينه سفيراً لدى الحوثيين في أكتوبر/تشرين الأول 2020 ودخل البلاد بطريقة غامضة، وفرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات وضمته في قوائم الإرهاب.

وينتمي إيرلو لعائلة كان معظم أفرادها في الحرس الثوري، حيث كان ضمن صفوف معسكر حمزة 21، وشقيقه حسين قائد لكتيبة التدمير التابعة لفرقة المهدي، وشقيقه الآخر من عناصر الفرقة العاشرة في كتيبة سيد الشهداء، وفق الموقع الإلكتروني لمنظمة مجاهدي خلق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى