أخبار محليةالأخبار الرئيسيةحقوق وحريات

رابطة أهلية يمنية: 620 معتقلا مدنيا يعيشون ظروفا صعبة مع اشتداد موجة البرد

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قالت “رابطة أمهات المختطفين” اليمنية، الأحد، إن أكثر من 620 معتقلا مدنيا يعيشون أوضاعا متدهورة في سجون أطراف النزاع بالبلاد، مع اشتداد موجة البرد.

جاء ذلك في بيان للرابطة، عقب تنظيمها وقفة احتجاجية أمام مقر الصليب الأحمر الدولي في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

واستنكرت الرابطة “ظروف الاحتجاز اللاإنسانية في جميع السجون والإهمال الطبي والحرمان من البطانيات والملابس الشتوية ومنع إدخال الأدوية والطعام للمختطفين والمعتقلين”.

وذكر بيان الرابطة: “أكثر من 620 مختطفا ومعتقلا بشكل تعسفي يعيشون أوضاعا متدهورة في سجون اليمن شمالا وجنوبا، لاسيما مع دخول فصل الشتاء ما يجعلهم عرضة لضربات البرد المتكررة والحرمان من الرعاية الصحية”.

وتابعت: “من ضمن هؤلاء 507 مختطفين لدى جماعة الحوثي، و85 مخفيا في سجون قوات المجلس الانتقالي الجنوبي (موالي للإمارات)، و21 معتقلا لدى الأجهزة الحكومية، و11 مختطفا لدى القوات المشتركة (موالية للحكومة) في الساحل الغربي للبلاد”.

ودعت الصليب الأحمر الدولي إلى زيارة السجون، وتفقد أوضاع المحتجزين فيها، مناشدة “ناشطين حقوق الإنسان والمنظمات الحقوقية بالوقوف مع المختطفين، والمخفيين قسرا، ومساندة قضيتهم العادلة، حتى الإفراج عنهم وإنهاء معاناتهم”.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست الماضية.

الصورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى