أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

“الدفاع اليمنية”: لا سلام إلا باستعادة الدولة وهزيمة الحوثيين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكدت وزارة الدفاع اليمنية، اليوم الأربعاء، أن “السلام الذي ينشده اليمنيون لن يتحقق الا باستعادة الدولة ومؤسساتها، وهزيمة الحوثيين”.

جاء ذلك، في تصريحات لمصدر مسئول بالوزارة نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، رداً على بيانا صادرا عن عبد العزيز جباري نائب رئيس البرلمان، ورئيس مجلس الشورى أحمد بن دغر، دعا إلى إنشاء “تحالف منقذ” ينهي الحرب في البلاد، بأنه “صادم”.

واستغرب المصدر، “صدور مثل هذا البيان من شخصيات تستخدم مفردة الدعوة الى السلام ووقف الحرب في سياق خاطئ وتوقيت غير سليم وتتعارض مع إرادة اليمنيين وخياراتهم وواقعهم ومستقبلهم”.

وقال المصدر “إن الحرب التي تشنها مليشيات الحوثية بدعم من إيران هي حرب فرضت على اليمنيين وقواتهم المسلحة، وهي خيار المليشيات التي تعتقد أن الحرب والسلاح هي وسيلتها الوحيدة لفرض سطوتها على اليمنيين وتقويض الدولة وكسر ثوابت الأمة اليمنية المتمثلة في الجمهورية والوحدة والديمقراطية والمساواة” .

وأشار المصدر إلى أن “هذه المليشيات بما تحمله وما تمثله من امتداد للمشروع الايراني هي النقيض الحقيقي لكل قيم اليمنيين والمهدد الأكبر لثوابتهم وخياراتهم الوطنية والعروبية”.

وأضاف أن”الجيش الوطني ومعه المقاومة الشعبية ورجال القبائل يواجهون المشروع الإيراني وأدواته ويقدمون تضحيات غالية في كل الجبهات والميادين..”.

وأكد المصدر أن “المعركة الوطنية تقتضي من الجميع رص الصفوف والالتفاف حول القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي، لتحقيق النصر واستعادة الدولة..”.

ونوه إلى أن “القوات المسلحة حملت على عاتقها واجب الانتصار للشعب وخياراته..، وأن النصر سيكون حليف المشروع الجمهوري والعربي”.

ودعا المصدر جميع المسؤولين والقوى الفاعلة والأحرار من كل التوجهات الى الالتحام بالمعركة الوجودية وإسنادها بكل ما يعزز موقفها وتجنب المسارات والمواقف التي تقفز إلى استنتاجات خطيرة تضر بالمعركة الوطنية وتنتقص من تضحيات الجيش وتخدم الحوثيين”.

وفي وقت سابق، قالت رئاسة البرلمان اليمني، إن “بيان جباري وبن دغر لا يعبر إلا عن رأي فردي لا يمثل مجلس النواب ولا هيئة رئاسته من قريب أو بعيد”.

وأكدت، في بيان لها، أن جباري عضو هيئة رئاسة مجلس النواب “لم يضعها في صورة البيان ولم يناقشه معها”، وشددت أنها “لا ترى في بيان بن دغر وجباري لا في مكنونه ولا في مضمونه ما يعبر عن مصالح الشعب اليمني ويحقن دماء أبنائه”.

وأضافت: “السلام قضية وهدف الشرعية والتحالف العربي بقيادة السعودية بالدرجة الأولى، وتحقيقه يتطلب معادلة ميدانية وأخلاقية بعيداً عن القفزات الفردية والمصالح الشخصية التي تضر بالقضية اليمنية”.

والثلاثاء، أطلق جباري وهو الأمين لحزب العدالة والبناء، وبن دغر وهو النائب الأول لرئيس حزب “المؤتمر الشعبي” الداعم للشرعية، دعوة إلى “تحالف منقذ ينهي الحرب في اليمن، ويحفظ الجمهورية والوحدة، وحوار وطني شامل برعاية أممية ودعم قومي”.

واعتبرا في بيان لهما أن الدعوة “موجهة للشعب اليمني أولا، ولنوابه وأعضاء مجلس الشورى وقادة الأحزاب والقوى السياسية، وقادة المجتمع والنخب الثقافية والإعلامية، المرأة والشباب”.

وأضافا أن الدعوة “فرضتها تطورات الأحداث ومسار المعركة”، ودعوا “فرقاء الصراع بأن يغلبوا المصلحة الوطنية على ما عداها وأن يحتكموا إلى الإرادة الشعبية وصوت العقل”.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى