أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

السعودية تعزز قطاع “الدفاع العسكري” في سعيها للاعتماد على الذات

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة عن “فاينانشيال تايمز”

في ضواحي الرياض، يُظِهر المسؤولون السعوديون للزائرين أحد أحدث استثمارات صندوق الثروة السيادية والتي تعتبر في طليعة خطط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتحديث اقتصاد المملكة: مصنع للإلكترونيات الدفاعية.

شركة الإلكترونيات المتقدمة، التي ينتج مصنعها في الرياض أجزاء من القنابل والطائرات بدون طيار، هي “جوهرة التاج” للصناعة العسكرية الناشئة في المملكة العربية السعودية، كما يقول المسؤولون في المملكة.

تم شراء شركة الإلكترونيات المتقدمة ( AEC ) العام الماضي من قبل الشركة السعودية للصناعات العسكرية (سامي)، وهي الشركة التي أسسها قبل أربع سنوات صندوق الاستثمارات العامة لتوطين الإنتاج الدفاعي.

تمتلك السعودية واحدة من أكبر ميزانيات الدفاع في العالم. أنفقت المملكة 57 مليار دولار على حماية البلاد العام الماضي، وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام. تقع شركة الإلكترونيات المُتقدّمة في صميم خطتها لزيادة الإنتاج المحلي إلى 50 في المائة من إنفاقها الدفاعي في غضون عقد من الزمن. في عام 2017، العام الذي تأسس فيه “سامي”، بلغت نسبة التصنيع ثلاثة بالمائة فقط.

يتماشى المشروع مع رؤية الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد المعتمد على النفط، وهو مشروع طموح، ويقول محللون من الخطأ تجاهل الصناعات الدفاعية.

قال فرانسيس توسا مستشار الدفاع ومحرر تحليل الدفاع “انظر فقط إلى المبلغ الذي ينفقه السعوديون على الأسلحة، إن هذا النوع من الميزانية يمكن أن يوفر لك صناعة إذا كنت ترغب في ذلك.

وأضاف “سيحصلون على قدرة قوية جداً”.

تعكس الخطة أيضًا رغبة السعودية في الاعتماد على الذات – فالرياض في حالة حرب في اليمن ضد الحوثيين، ومنشآتها النفطية والبنية التحتية الأخرى تتعرض لهجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ من الحوثيين المدعومين من إيران، ومبيعات الأسلحة من الولايات المتحدة، أكبر مورد لها، كثيرا ما تواجه معارضة في واشنطن. هناك اقتراحان في الجولات في الكونجرس في الوقت الحالي لمنع بيع صواريخ جو-جو للسعودية بقيمة 650 مليون دولار.

قال وليد أبو خالد، الرئيس التنفيذي (لسامي)، في مقابلة مع “فاينانشيال تايمز” البريطانية: “أحد الأسباب الرئيسية لتأسيس (سامي) هو السيادة، فأنت تريد هذا الاكتفاء الذاتي. والسبب الآخر هو الوقت الذي يستغرقه أحيانًا إصلاح المنتج وصيانته، فانتظار قطع الغيار يمكن أن يستغرق عامين”.

لتحقيق ذلك، تريد “سامي” من مصنعي الأسلحة نقل الإنتاج والصيانة إلى المملكة. “كل شركائي يعرفون أن الأيام الخوالي. . . [للشركات المصنعة للمعدات الأصلية (OEMs]) حيث تأتي لتوقيع العقد وتسليمها كلها من الخارج قد ولت”. قال أبو خالد.

وأضاف: “هذا يجبر اللاعبين الكبار على القول إننا بحاجة إلى التفكير بشكل مختلف، نحتاج إلى العمل مع “سامي”، أو شركاء محليين سعوديين آخرين، للفوز بالعقود. يمكن لمصنعي المعدات الأصلية بناء منشآتهم الخاصة في المملكة”.

تتطلع (سامي) بالفعل إلى تجميع طائرات الهليكوبتر(بلاك هوك) التابعة لشركة لوكهين مارتن في المملكة العربية السعودية بعمالة محلية، والمركبات المدرعة بالشراكة مع شركة إماراتية. كما تجري “سامي”، التي تضم أقسامها الطيران والأنظمة الدفاعية والصواريخ، محادثات مع شركات أخرى أيضًا.

قال أبو خالد: “لقد استغرقت الشركات والدول الأخرى ما بين 30 إلى 50 عامًا للقيام بذلك، لذلك من المستحيل القيام بذلك بشكل ذاتي، لذلك عليك النظر إلى الخارج والنظر في عمليات الاستحواذ”.

وأضاف أن إحدى أولوياتها ستكون نظام دفاع بطائرات بدون طيار. أدى هجوم بطائرة بدون طيار وصواريخ عام 2019 اتُهمت إيران بتدبيره إلى توقف منشأتين نفطيتين سعوديتين مؤقتًا وأوقف حوالي 5 في المائة من إنتاج النفط العالمي.

ومع ذلك، فإن “سامي”، التي بدأت في تصنيع أول طائرة استطلاع بدون طيار، واحده من الدول بالمنطقة التي بدأت مؤخراً في الإنتاج العسكري. وتنتج جارتها الإمارات العربية المتحدة بالفعل طائرات استطلاع بدون طيار وعربات قتال مصفحة شهدت قتالًا مؤقتًا في حربي اليمن وليبيا. إيران، منافستها الإقليمية الرئيسية، لديها صناعة أسلحة محلية متطورة بشكل متزايد.

قال تشارلز فورستر، المحلل الرئيسي لقطاع الشرق الأوسط والميزانيات في “جينيس”، المتخصص في الدفاع، إنه بالنظر إلى الإنفاق الهائل على الأسلحة، فإن السوق السعودية أكبر من أن تفوتها صناعة الدفاع الأجنبية. وقال: “بالنسبة لهم، السعودية أكبر من أن يتجاهلوها، وهناك بعض الدول والشركات التي تدرك أنها بحاجة إلى اللحاق بالركب لأنهم فقدوا الأرض خلال السنوات القليلة الماضية”.

يتميز بهو شركة الإلكترونيات المتقدمة ببعض منتجاتها – لوحات الدوائر للمقاتلات النفاثة الأمريكية من طراز F-15، وأجهزة الراديو العسكرية، وفي وسط الشاشة، صاروخ موجه بالليزر تقوم الشركة بتصنيع مكوناته.

أشارت شابة سعودية قادت “فاينانشيال تايمز” في جولة في المصنع إلى أن السعوديين يشكلون أكثر من 80 في المائة من القوة العاملة. في الرواق، توقفت عند صورة جماعية قديمة لموظفي الشركة، جميعهم رجال، وأشارت إلى أنها بحاجة إلى تحديثها قبل مواصلة الجولة.

المصدر الرئيس

Saudi Arabia boosts defence sector in drive for self-reliance

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى