أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتفاعل

سياسيون وناشطون ينعون والدة السياسي اليمني محمد قحطان المختطف لدى الحوثيين

يمن مونيتور/ رصد خاص

نعى نشطاء وسياسيون يمنيون، والدة السياسي اليمني “محمد قحطان” المختطف قسريا في سجون الحوثيين منذُ ست سنوات، والتي وافتها المنية اليوم الجمعة،

وسادت حالة من الحزن والغضب على تدوينات سياسيين وحقوقيين يمنيين على مواقع التواصل إثر الإعلان عن وفاة والدة السياسي “محمد قحطان”، التي ظلت طيلة هذه السنوات تنتظر عودته ورؤيته.

وقالت رابطة أمهات المختطفين اليمنيين في بيان “بقلوب يعتصرها الألم تفقد رابطة أمهات المختطفين اليوم إحدى الأمهات الصابرات والدة الأستاذ محمد قحطان الذي أخفي قسراً منذ أبريل 2015 والتي ظلت طيلة هذه السنوات تنتظر عودته، لكنها اليوم تفارق الحياة وقلبها معلق برؤيته”.

وأضاف البيان “رحمة الله عليك أمنا فاطمة وغفر لكوعظم الله أجر ابنك وفك الله قيده”.

وعلقت ابنة السياسي محمد قحطان على وفاة والدة أبيها بالقول: ” لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى…اللهم أغفر لها وأرحمها وأعف عنها وأكرم نزلها ووسع مدخلها وأغسلها بالماء والثلج والبرد ونقها من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدلها دارا خيراً من دارها وأهلاً خيراً من أهلها وأدخلها الجنة”.

وأضافت: “عظم الله أجرك يا أبي بوفاة والدتك وأنت ما زلت تقبع بين جدران سجنك وعظم الله أجركم عمومي وعماتي و أجر الجميع بوفاة جدتي فاطمة”.

‏وقال نائب رئيس إعلامية التجمع اليمني للإصلاح، إن “والدة الأستاذ محمد قحطان توفت دون أن تسمع أو ترى ولدها المختطف من قبل جماعة الحوثي منذ سنوات”.

وأضاف “لم يشهد التاريخ روح مجرمة كتلك التي تسكن هذه الجماعة ولا اظنه سيشهد، كل التعازي للدكتور عبدالقادر وعبدالله وعبدالتواب ولأستاذنا الكبير محمد قحطان”.

وقال وكيل وزارة الاعلام اليمنية، عبد الباسط القاعدي، إن السياسي محمد قحطان كان شغوفا بأمه متعلقا بها، وكانت لا تطيق فراقه، وقد هدها القهر والحزن على ولدها وغادرت الحياة ولسانها يلهج بالدعاء على عصابة الشر الحوثية التي غيبته قسرا”.

من جانبه قال محمد قيزان وكيل وزارة الإعلام اليمنية، إن ” والدة السياسي اليمني المختطف منذ سبع سنوات في سجون مليشيات الحوثي محمد قحطان توفت، ولم يرحم الحوثي كبر سنها ولا طلبها المستمر للقاء إبنها ولم يسمحوا له الاتصال بأمه أو أهله او زيارتهم”.

وعلق ياسر الحسني الصحفي في مكتب الرئاسة اليمنية، “والدة السياسي محمد قحطان المختطف في سجون مليشيا الحوثي منذ 7سنوات، توفت ولم يراعي الحوثي مطالب الأم لزيارة ولدها أو حتى الاتصال به ، لتفارق الحياة اليوم دون ذلك”.

 

من جانبه، قال الصحفي حسين الصوفي، إن “والدة الاستاذ محمد قحطان توفت دون أن تسمع او ترى ولدها المختطف من قبل جماعة الحوثي منذ سنوات ، لم يشهد التاريخ روح مجرمة كتلك التي تسكن هذه الجماعة ولا اظنه سيشهد ، كل التعازي للدكتور عبدالقادر وعبدالله وعبدالتواب ولاستاذنا الكبير محمد قحطان”.

الصحفي والكاتب علي الفقية قال هو الآخر:” ليس ثمة أصعب ولا أقسى من أن تكون عاجزاً عن توديع أحبتك والبكاء عليهم وهم في رحلتهم الأخيرة، أما أنت (محمد قحطان ) فقد غادرت أمك الدنيا وهي لا تعلم شيئاً عن مصيرك وقد لا يصلك خبر وفاتها”.

ويقبع السياسي “ٌقحطان” في سجون الحوثيين منذُ ست سنوات، ولم يسمح لأهله بزيارته أو الاتصال به وترفض الافصاح عن حالته ووضعه.

ومحمد قحطان هو سياسي بارز في البلاد، وسبق أن كان ناطقاً باسم اللقاء المشترك (ائتلاف أحزاب المعارضة ضد صالح) خلال (2003 – 2011) وكان له دور أكبر في تأسيسه، وأختطف الحوثيون “محمد قحطان” في 4 أبريل/نيسان 2015، وكان الحوثيين قد اعتقلوا قحطان في محافظة إب في 24 فبراير/شباط في نفس العام عندما كان في طريقه للقاء الرئيس اليمني في عدن، وأعادوه إلى منزله في صنعاء وفرضوا عليه إقامة جبرية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى