أخبار محليةالأخبار الرئيسية

استمرار المعارك في مأرب والجيش اليمني يعلن تكّبد الحوثيين خسائر كبيرة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

تستمر المعارك الطاحنة في محافظة مأرب الاستراتيجية، بين الجيش اليمني والمقاومة الشعبية من جهة، وجماعة الحوثي من جهة أخرى في جبهات جنوب وغربي المدينة.

وقال المركز الإعلامي للجيش اليمني، إن “عشرات الحوثيين، سقطوا اليوم الأحد، بنيران الجيش والمقاومة وبغارات لطيران تحالف دعم الشرعية في مختلف جبهات القتال جنوب محافظة مارب”.

ولفت إلى استمرار المعارك حتى اللحظة، بإسناد من طيران التحالف العربي، وسط ارتباك وخسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف الحوثيين.

وأشار إلى أن طيران التحالف دمّر صباح اليوم 4 أطقم تحمل تعزيزات في طريقها إلى الحوثيين ومصرع جميع من كانوا على متنها”.

وفي وقت سابق، أعلن التحالف، تنفيذ (88) عملية استهداف للحوثيين جنوبي محافظة مأرب خلال الثلاثة الأيام الماضية، أدت إلى مقتل 262 حوثياً، وتدمير 36 آلية عسكرية.

وتدور معارك كبيرة جنوب وغرب مدينة مأرب الغنية بالنفط، حيث يحاول الحوثيون السيطرة عليها منذ سنوات، وبدأوا عملية عسكرية في فبراير/شباط الماضي من أجل الوصول إليها.

ويعيش قرابة مليوني نازح في محافظة مأرب ما يهدد بتهجيرهم من جديد. وفشل الحوثيون في تحقيق أي تقدم كبير نحو المدينة حيث يتلقون مقاومة كبيرة من الحكومة اليمنية والمقاومة الشعبية.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى