أخبار محلية

تقرير أممي يرصد نزوح ثلاثة آلاف شخص في اليمن خلال أسبوع

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

رصد تقرير لمنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، الثلاثاء، نزوح أكثر من 74 ألف يمني منذ مطلع العام الجاري 2021، بينهم 3 آلاف نزحوا خلال أسبوع.

وقالت المنظمة في تقرير لها أنه “منذ 1 يناير (كانون ثان) 2021 حتى 9 أكتوبر /تشرين الأول الجاري، رصدت مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة نزوح 12 ألفا و413 أسرة، يبلغ إجمالي عدد أفرادها 74 ألفا 487 شخصا”.

وأفاد التقرير بأنه “خلال الفترة بين 3 و 9 أكتوبر، تم رصد نزوح 504 أسر، عدد أفرادها 3024”.

وأوضح أن “العدد الأكبر من النازحين الذي فروا من منازلهم، تم رصدهم في محافظات مأرب (شمال) وشبوة (جنوب شرق) والبيضاء (وسط)”.

ومنذ مطلع فبراير/شباط 2021، كثف الحوثيون هجماتهم على أطراف محافظتي أبين وشبوة، وباتجاه مأرب الغنية بالنفط والغاز.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق