أخبار محليةالأخبار الرئيسية

واشنطن تحض الحوثيين على وقف العمليات العسكرية باتجاه مأرب

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

طالبت الولايات المتحدة، يوم الجمعة، الحوثيين بوقف العلميات العسكرية باتجاه مدنية مأرب شمالي اليمن، وكافة المناطق الأخرى.

جاء ذلك، خلال لقاء وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، مع المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندر كينغ في نيويورك، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وحسب الوكالة، فإن اللقاء ناقش فرص أحياء العملية السياسية لإنهاء الحرب في اليمن في ظل محاولة الحوثيين التقدم باتجاه محافظتي أبين وشبوة (جنوب البلاد).

وأضافت أن اللقاء تطرق ايضاً إلى استمرار استهداف الحوثيين للبنية التحتية والأعيان المدنية في اليمن والسعودية، ومواصلة استخدام خزان “صافر” كورقة سياسية لتهديد اليمن والاقليم والعالم.

كما ناقش الطرفين السُبل الممكنة لدعم الاقتصاد اليمني واستعادة استقرار العملة الوطنية.

وأكد بن مبارك، أن الضمان لاستعادة عملية السلام في اليمن يبدأ بالضغط على “الحوثيين” لوقف التصعيد العسكري المستمر والقبول بوقف إطلاق نار شامل يمهد لمعالجة القضايا الإنسانية واستئناف المشاورات السياسية.

بدوره أشار المبعوث الأمريكي إلى “أهمية مواصلة المساعي لاستعادة المسار السياسي وضرورة وقف الحوثيين لجميع العمليات العسكرية في مأرب وغيرها من المناطق..”.

وخلال الأيام الماضية، كثف الحوثيون هجماتهم العسكرية باتجاه محافظات البيضاء ومأرب، وشبوة وأبين. وأمس الخميس، أعلنت الجماعة المسلحة فرض السيطرة الكاملة على محافظة البيضاء (وسط البلاد)، بعد معارك خاضتها خلال الفترات الماضية مع القوات الحكومية.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق