أخبار محليةتفاعل

وزير الخارجية الأمريكي يبحث مع نظيره السعودي سبل وقف إطلاق النار في اليمن

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إن الوزير أنتوني بلينكن بحث مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان وقف إطلاق النار الشامل في اليمن.

وقال المتحدث باسم الوزارة نيد برايس في بيان له إن “الوزيرين ناقشا الأمن الإقليمي والهجوم الإيراني على ناقلة (ميرسر ستريت) في بحر العرب”.

وأضاف أنهما “ناقشا قضايا إقليمية أخرى، وتعزيز التعاون الأمني، والدعم السعودي لوقف إطلاق النار الشامل في اليمن، وضرورة اتخاذ خطوات فورية للتخفيف من الأزمة الإنسانية في اليمن”.

وأشار إلى أن بلينكن شدد لنظيره السعودي “على ضرورة إحراز تقدم في مجال حقوق الإنسان”، في السعودية.

والجمعة، عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، جروندبرج، مبعوثا خاصا إلى اليمن، خلفا للبريطاني مارتن غريفيث.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق