أخبار محليةالأخبار الرئيسية

تفاعل دولي مع المبعوث الأممي الجديد..هل ينجح في إحياء عملية السلام؟

يمن مونيتور/قسم الاخبار

أصدرت عدد دول العالم خلال الساعات الماضية، بيانات وتصريحات تؤيد خطوة تعيين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، السويدي هانز جروندبرج، مبعوثا خاصا إلى اليمن، خلفا للبريطاني مارتن غريفيث.

وقالت الحكومة اليمنية في بيان أصدرته وزارة الخارجية إنها ترحب بتعيين السويدي هانز جروندبرج مبعوثا جديدا للأمم المتحدة في البلاد خلفا للبريطاني مارتن غريفيث.

وقال البيان، إن الحكومة اليمنية “ستظل تمد يدها للسلام العادل والمستدام المبني على المرجعيات الثلاث المتوافق عليها وطنيا وإقليميا ودوليا”.

والمرجعيات الثلاث هي مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل (يناير/ كانون الثاني 2014 )، وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 (أبريل/ نيسان 2015 القاضي بفرض عقوبات على زعماء حوثيين)، والمبادرة الخليجية (أبريل 2011)”.

وأضاف البيان، أن الحكومة “ستقدم كل الدعم للمبعوث الجديد بهدف استئناف العملية السياسية والتوصل إلى حل سياسي شامل ينهي الانقلاب والحرب التي أشعلتها المليشيات الحوثية، والتخفيف من معاناة الشعب اليمني الذي يواجه أسوأ أزمة إنسانية”.

وأعربت الحكومة، وفق البيان، عن “أملها في أن يعمل المبعوث الجديد وبما يتمتع به من خبرة ودراية في الشأن اليمني، على استئناف الجهود السياسية الرامية للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في ظل الإجماع الدولي على ضرورة إنهاء الحرب والتوصل إلى تسوية سياسية عبر الحوار والتفاوض”..​​​​​​​

من جانبه قال الاتحاد الأوروبي، إنه يتطلع للعمل مع المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن من أجل حل سياسي في هذا البلد.

وهنأ الاتحاد الأوروبي في بيان له، على تعيين هانز جروندبرج مبعوثًا خاصًا للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن.

وأشار إلى أن ذلك يأتي تقديراً مستحقاً لتفانيه الفائق وجهوده الحثيثة لقضية السلام في اليمن خلال السنوات الماضية، كسفير للاتحاد الأوروبي في اليمن ومع وزارة الخارجية السويدية.

وأكد أن النزاع المدمر في اليمن دخل عامه السابع مؤخرًا، واصفاً الوضع الاقتصادي والإنساني بـ”المريع”.

وجدد التأكد على أن الحوار هو الطريقة الوحيدة لوضع حد نهائي للصراع ولضمان يمن موحد وذو سيادة.

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية ترحيبها بتعيين هانز جروندبيرج وهو من السويد مبعوثا خاصاً إلى اليمن، خلفاً لمارتن جريفيث.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان صحفي ” ترحّب الولايات المتحدة بتعيين هانز جروندبرج مبعوثا خاصًا جديدا للأمم المتحدة إلى اليمن. يمتلك جروندبرج خبرة كبيرة في اليمن والمنطقة، ونحن نتطلع إلى العمل معه عن كثب لتحقيق حلّ دائم للصراع في اليمن”.

وأضافت ” لقد حان الوقت من أجل السلام، فسبع سنوات من الحرب وعدم الاستقرار قد دمّرت الاقتصاد اليمني، وقضت حتى على أبسط الخدمات، ما تسبّب بواحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم”.

وتابعت ” اليوم، ثمّة إجماع دولي وإقليمي غير مسبوق على ضرورة إنهاء هجوم الحوثيين على مأرب وغير ذاك من المعارك، وعلى التركيز مرّة أخرى على المحادثات السياسية لتقديم الغوث للشعب اليمني أخيرا والسماح له بتحديد مستقبل أكثر إشراقا لبلاده”.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق