أخبار محليةاقتصاد

توقف الحركة التجارية في المنافذ الحدودية اليمنية بسبب قرار رفع التعرفة الجمركية

يمن مونيتور – خاص:

شهدت المنافذ اليمنية البرية الحدودية، اليوم الأربعاء، توقف الحركة التجارية بسبب إضراب المخلصين عن ترسيم البضائع برسوم مرتفعة.

وقال عدد من المخلصين في منفذ شحن والوديعة لـ”يمن مونيتور”، إن الشاحنات الممتلئة بالبضائع بأعداد كبيرة متوقفة في منفذ شحن وفي منفذ الوديعة بسبب إضراب المخلصين عن ترسيم البضائع برسوم مرتفعة.

وكانت السلطات الجمركية بعدن أقرت يوم الاثنين( 25/7/2021م قراراً قضى برفع سعر الدولار الخاص بالجمارك إلى (500) ريال للدولار بعد أن كان (250) ريالاً للدولار الواحد طوال السبع سنوات الماضية.

وأضاف المخلصين أن “القرار تسبب بحالة من التخبط وبشكل مفاجئ ما سيؤدي بشكل مباشر إلى ارتفاعات سعرية كبيرة فضلاً عن الأضرار التي قد تلحق بحركة التجارة الداخلية والإمداد السلعي لكافة المحافظات في ظل الظروف المعيشية الحالية وانهيار العملة الوطنية وضعف مداخيل المواطنين وزيادة الفقر نسب الفقر.

وأشاروا إلى أن هذا القرار سيؤدي الى اختلالات في سلاسل توفر المواد الغذائية وسيزعزع استقرار المجتمع أمنيا مع توسع نطاق الجوع بين المواطنين.

من جانبها، دعت نقابة المخلصين اليوم الأربعاء إلى تنفيذ وقفة احتجاجية رداً على ارتفاع التعرفة الجمركية الجديدة.

وكان الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية والغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة صنعاء (الواقع تحت سيطرة الحوثيين) عبرت عن شجبهما واستنكارهما لقرار السلطات الجمركية بعدن والمتضمن رفع سعر الدولار الخاص بالجمارك في عدن.

ونوه الاتحاد والغرفة إلى أنهما ومن منطلق المسؤولية الوطنية وتضامنا مع الغرفة التجارية الصناعية بعدن يرفضان هذا التقييم الذي سيؤدي بشكل مباشر إلى الأضرار بالمواطنين.

ووصفوا القرار بأنه من جانب أحادي ولم يتم استشارة الغرف التجارية الصناعية اليمنية واتحادها العام فيه، مشيرين إلى أن القرار سيرفع أسعار المواد المستوردة إلى قرابة الضعف، مما سيثقل كاهل المواطن ويدمر معيشته.

وأكدت كل من الاتحاد العام والغرفة التجارية، أن الأضرار التي ستلحق بالاقتصاد الوطني وحياة الناس المعيشية ستكون وخيمة، وسلبية جداً إذ سينتج عنه حتما توسع عمليات التهريب، كما أن الغش سيؤدي لنقص إيرادات الجمارك دون شك.

وناشد الاتحاد العام والغرفة التجارية، الأمم المتحدة والمنظمات الاقتصادية الدولية والجهات المانحة والدول الشقيقة والصديقة لليمن إلى التدخل والضغط على الحكومة اليمنية لإلغاء هذا القرار.

لا يتوفر وصف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى