أخبار محليةتفاعل

الأمطار تجرف مخيمات النازحين في الجوف ومأرب وتغمر ودياناً وطرقات بأبين

يمن مونيتور/قسم الأخبار

جُرفت العشرات من المخيمات التابعة للنازحين خلال الساعات الماضية في محافظتي الجوف ومأرب، فيما غمرت السيول وديان وطرقات في محافظة أبين.

وقال مصدر محلي في محافظة الجوف إن السيول جرفت العشرات من مخيمات النازحين في مأرب شرقي اليمن.

وأفاد سكان محليون في محافظة الجوف، ان مخيمات النازحين تضررت بشكل كبير جراء استمرار هطول الأمطار.

وناشدو الجهات المختصة والمنظمات الإنسانية بسرعة تقديم الإغاثة للأسر المتضررة، وتوفير أماكن إيواء من  الأمطار والسيول المستمرة.

وفي محافظة أبين أكد مدير  عام الزراعة والري حسين الهبثمي، أن تدفقت السيول في وادي بنا وحسان، ودلتا أبين وأحور، اليوم الجمعة، بارتفاع 2 متر وبتدفق 2000 متر مكعب في الثانية.

وأشار إلى أنه تم ري الكثير من المناطق في وادي بنا التي تقدر بآلاف الأفدنة.

أما في أحور فقد تم ري الأراضي في نطاق سد فؤاد وفي عبر عيشة وبلغت المساحة المروية  500 فدان.

وأكد الهيثمي على أهمية تقديم  الدعم والرعاية من أجل المساعدة في إصلاح القنوات الرئيسية والفرعية في دلتا أبين وأحور، والحفاظ على الأراضي الزراعية من جرف السيول.

ولفت أن هذا الموسم مبشر بقدوم سيول كبيرة، داعياً المنظمات الدولية إلى الإسهام في دعم قطاعي الري والزراعة نظرا لنقص الإمكانيات المساعدة في تحسين أداء الري من معدات وآليات.

وفي أحور قال مدير عام المديرية أحمد العولقي إن تدفق السيول أدى إلى قطع الخط الدولي الرابط بين حضرموت وعدن وتوقف حركة الشاحنات والمركبات والمسافرين.

ولفت إلى أن قناة سد فؤاد جرفت في العام السابق ولم يتم إصلاحها بعد، وهو ما يهدد المديرية بالخطر في حالة فتح المياه في بوابة القناة.

وتقوم قناة سد فؤاد تقوم بتوزيع مياه السيول إلى الأراضي الزراعية، وأدى خروجها عن الخدمة إلى حرمان العديد من الأراضي الزراعية من مياه السيول.

 

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق