أخبار محليةاقتصاد

اليمن والسعودية يبحثان التعاون في المجال التقني وفرص الاقتصاد الرقمي

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

بحثت السعودية واليمن، اليوم الخميس، فرص التعاون والشراكة بين منظومة الاتصالات وتقنية المعلومات بين البلدينـ وزيادة مستوى فاعلية الاستفادة من فرص الاقتصاد الرقمي

جاء ذلك، خلال لقاء وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في الحكومة اليمنية نجيب العوج، اليوم، بالعاصمة السعودية الرياض، نظيره السعودي المهندس عبدالله السواحه.

وحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، فإن الجانبان تطرقا خلال اللقاء إلى سبل التعاون في مجالات البنية التحتية الرقمية والتشريع والتنظيم في الاتصالات والبريد والخدمات اللوجستية والاستفادة من خبرات السعودية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات لخدمة الاقتصاد الرقمي في اليمن وكذلك تبادل الخبرات في تلك المجالات .

وتطرق الوزير العوج إلى وضع الاتصالات في اليمن ورؤية الحكومة لإعادة بنا القطاع والتركيز على بناء ورفع كفاءة القدرات البشرية في مجالات الاتصالات وبيئة الأعمال.

وتسعى الحكومة اليمنية إلى نقل شركات الاتصالات ومركز التحكم بالاتصالات والإنترنت من العاصمة صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، إلى العاصمة المؤقتة عدن.

وتسيطر جماعة الحوثي على قطاع الاتصالات والانترنت في اليمن بأكملها، وتفرض حجباً على مختلف المواقع والصفحات الإخبارية المناهضة لها، كما تمارس عمليات التجسس على مستخدمي شبكات الإنترنت وتنتهك خصوصيات المستخدمين.

ومن شأن نقل خدمات الاتصالات والإنترنت من تحت سيطرة الحوثيين أن يحرم الجماعة من عائدات مالية تقدر بنحو 98 مليار ريال سنويا.

وفي 2018، أعلنت الحكومة اليمنية عن توقيعها عقود مشاريع للاتصالات مع شركة “هواوي” الصينية فرع الإمارات، بغرض نقل دائرة التحكم بالاتصالات من صنعاء إلى عدن، الأمر الذي يعتبره مراقبون تصعيد جديد.

وبدأت حكومة الشرعية بترتيبات لإنشاء بوابة اتصالات صوتية دولية مستحدثة بمحافظة عدن، وتعد هذه البوابة بديلة للبوابة الدولية التي تديرها شركة تليمن في صنعاء الواقعة في قبضة الحوثيين، والتي تعد البوابة الدولية المرخصة لهذه الخدمة و خدمة الانترنت الدولي منذ عام ١٩٧٢م.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق