أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

قيمة الدولار تقترب من “ألف ريال” في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية

يمن مونيتور/ عدن/ خاص

وصل سعر الدولار الأمريكي، مساء الأربعاء، في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية الشريعة إلى نحو 972 ريالاً للبيع، في انهيار غير مسبوق في تاريخ العملة اليمنية.

وقالت مصادر مصرفية، إن الدولار وصل مساء اليوم في العاصمة المؤقتة عدن إلى 968 للشراء، و972 ريالا للبيع، في حين بلغ سعر الريال السعودي إلى 254.5 للشراء، و 255.5 للبيع.

وفي العاصمة صنعاء، الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، واصل  سعر الدولار استقراره عند597 للشراء، و 599 للبيع، في حين بلغ سعر صرف الريال السعودي 157.6 للشراء، و 157.8 للبيع.

وحسب مصادر مصرفية، فإن انهيار سعر العملة الوطنية في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية، أدى إلى ارتفاع عمولة التحويل المالي إلى 61٪ مقابل 38٪ من صافي المبلغ المحول.

والأسبوع الماضي، جهت جمعية الصرافين اليمنيين في العاصمة المؤقتة عدن، بإغلاق كافة شبكات التحويل المالي حتى إشعار آخر بناء على توجيهات البنك المركزي، بسبب التراجع القياسي في سعر العملة.

وتسبب حظر البنك المركزي بصنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين حيازة العملة المطبوعة أضراراً جسيماً بالاقتصاد الوطني والعملة القانونية والمصلحة الوطنية العليا، في ظل أزمة سيولة خانقة تعيشها مناطق سيطرتهم وشحة في العملات.

وتأثرت الأسواق اليمنية كثيراً بالانقسام المصرفي الحاصل في البلاد، ما تسبب في انخفاض قيمة الريال اليمني بنسبة كبيرة مع فارق سعري بين مناطق نفوذ الجانبين ومناطق سيطرة الحكومة اليمنية، في ظل ارتفاعات واسعة في أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية في عموم المناطق اليمنية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق