أخبار محليةاخترنا لكم

(البيت الأبيض).. نائب وزير الدفاع السعودي يناقش في واشنطن حرب اليمن وهجمات الحوثيين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

قال البيت الأبيض، يوم الثلاثاء، إن وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان سيبحث في واشنطن ملف الحرب اليمنية والتزام الولايات المتحدة بمساعدة بلاده للدفاع عن أراضيها.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي واشنطن: المحادثات ستتطرق إلى الاحتياجات الدفاعية للسعودية.

وأضافت: “سيناقشون الشراكة الطويلة بين الولايات المتحدة والسعودية والأمن الإقليمي والتزام الولايات المتحدة بمساعدة السعودية على الدفاع عن أراضيها في وقت تواجه فيه هجمات من جماعات متحالفة مع إيران”.

والأمير خالد بن سلمان (وهو أيضاً مسؤول الملف اليمني في المملكة) أكبر مبعوث سعودي يزور واشنطن منذ تولى جو بايدن الرئاسة في يناير/ كانون الثاني ويجري محادثات مع مسؤولين كبار حول حرب اليمن والتهديدات الصادرة من إيران.

وأطلق الحوثيون أكثر من 120 طائرة مسيّرة مفخخة وصاروخ باليستي على السعودية منذ مطلع العام الحالي.

وتملك الولايات المتحدة مبعوثاً إلى اليمن هو تيموثي ليندركينغ عيّنه بايدن في فبراير/شباط بهدف إنهاء الحرب. وأعلن “بايدن” في ذلك الوقت وقف الدعم الأمريكي للعمليات العسكرية للتحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق