أخبار محليةالأخبار الرئيسية

القوات الحكومية تحرر مديرية الزاهر من قبضة الحوثيين غربي البيضاء

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أفادت مصادر عسكرية، اليوم الإثنين، أن القوات الحكومية في محافظة البيضاء حررت مديرية الزاهر من قبضة الحوثيين بالكامل.

وقالت المصادر إن قوات الجيش والمقاومة الشعبية، تمكنت من السيطرة على مركز المديرية فجر اليوم بعد معارك عنيفة مع جماعة الحوثي المسلحة، سقط خلالها قتلى وجرحى من الطرفين.

وأدلى الشيخ عبد العزيز عبدربه الحميقاني بتصريحات من داخل مركز المديرية بعد دخولها وتحريرها قائلا: إن جميع أبناء المديرية عادو إلى بلادهم وهم رافعين الرؤوس وشامخين.

وأشاد بالجهود الكبيرة التي بذلها أبناء آل حميقان والمساندة التي قدمتها قبيلة يافع، وجميع من ساند ودعم معركة تحرير المديرية.

وأكد أن الانتصار الذي تحقق اليوم سيكون في قادم الأيام انتصار في كافة محافظات اليمن.

وتوعد بمواصلة العملية العسكرية حتى يتم تحرير محافظة البيضاء وكافة ربوع الوطن حسب تعبيره.

ويوم الجمعة أعلنت الحكومة اليمنية عن عملية “النجم الثاقب” لتحرير محافظة البيضاء من الحوثيين.

وكان الحوثيون قد سيطروا على مناطق واسعة في محافظة البيضاء عام 2020 من الحكومة اليمنية ورجال القبائل.

ومن شأن الضغط على الحوثيين في البيضاء أن يخفف هجوم الحوثيين المستمر منذ فبراير/شباط على محافظة مأرب والذي تصاعد بشكل كبير خلال النصف الثاني من يونيو/حزيران الماضي.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق