أخبار محليةالأخبار الرئيسيةفكر وثقافة

اليمنيون يحتفون بيوم الأغنية اليمنية تعزيزاً للثقافة والهوية والتراث اليمني

يمن مونيتور/ رصد خاص

احتفى المئات من الفنانين والشعراء والملحنين والناشطين والمؤثرين اليمنيين، اليوم الخميس، بـ”يوم الأغنية اليمنية” الذي يصادف الأول من شهر يوليو وذلك اهتماماً منهم بالهوية والتراث والثقافة اليمنية.

وتفاعل ناشطون يمنيون، في تظاهرة إلكترونية غير سمبوقة مواقع منصات مواقع التواصل الاجتماعي تحت هاشتاج #يوم_الأغنية_اليمنية وعبروا عن احتفائهم بهذا اليوم بنشر العديد من الأغاني اليمنية القديمة والتاريخية والتي لها صيت محلي وخليجي وعربي واسع.

ولاقت التظاهرة الإلكترونية تفاعلا كبيرا من الفانيين الكبار، أمثال الفنان والموسيقار الكبير أحمد فتحي، ويحيى عنبة، وحسين محب، وحمود السمه، والذين أهدوا الجمهور تقاسيم فنية بمناسبة يوم الأغنية اليمنية، في رسالة بدت أكثر وضوحاً لجماعة الحوثي التي تعتزم ألغاء الحفلات الفنية والأعراس.

وقال مكتب اليونسكو لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن، إن ضمن مشروع النقد مقابل العمل بتمويل من الاتحاد الأوروبي سنقوم بدعم مشروع للحفاظ على آلة القنبوس وتشجيع استخدامها بالتعاون مع شركاءنا المحليين تؤمن  التنمية والبيت اليمني للموسيقى لإثراء وتنشيط قطاع الصناعات الإبداعية في اليمن.

وكانت وزير الإعلام والثقافة، معمر الإرياني، أصدر قراراً وزاراً قضت المادة الأولى منه، بإعلان الأول من شهر يوليو من كل عام يوماً رسمياً للاحتفال بـ”الأغنية اليمنية”.

وتضمنت المادة الثانية من القرار بمطالبة القطاعات المختصة بالوزارة في العاصمة المؤقتة عدن، ومكاتبها في المحافظات بتنفيذه، وإقامة الفعاليات الاحتفالية بهذا اليوم من كل عام في جميع المحافظات.

كما وجهت الوزارة الدعوة، إلى الفنانين والشعراء والكتاب والصحفيين والمذيعين والناشطين وكافة أطياف الشعب في جميع المحافظات للمشاركة باحتفالات يوم الأغنية اليمنية في الأول من يوليو من كل عام، كلاُ بطريقته وأسلوبه تعزيزاً للثقافة اليمنية والتراث اليمني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق