أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحكومة اليمنية تتهم الحوثيين برفض فتح مطار صنعاء أمام المواطنين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قالت الحكومة اليمنية، إن جماعة الحوثي ترفض فتح مطار صنعاء “إلا بشروطهم”، مؤكدة أن موقفها من الملف “ثابت بما يخدم المواطنين” ويمنع استخدام المطار كـ”منصة عسكرية”.

وقال بيان لوزارة الخارجية اليمنية، نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، “إن الحكومة قدمت تنازلات كافية وضامنة للسفر الآمن لكافة المواطنين، وليس لتحويل المطار إلى منفذ خاص لتقديم الخدمات الأمنية والعسكرية واستقدام الخبراء”.

وشددت الحكومة على أن “فتح الطرقات وضمان حرية حركة المواطنين ورفع الحصار عن المدن يقع في قلب القضايا الإنسانية الأساسية التي تضعها في مقدمة أولوياتها”.

وأكدت أن “موقفها من فتح المطار إيجابي وثابت بما يخدم المواطنين، بقدر ثباتها في منع استخدامه كمنصة عسكرية لقتل الشعب اليمني”.

وكان مصدر ملاحي يمني بمطار صنعاء الدولي، أكد لـ”يمن مونيتور” في وقت سابق، أنه جرى الاتفاق بين الأطراف اليمنية المتنازعة على إعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات الدولية، وإلى ثمان وجهات دولية (لم يحددها)”.

وكشف المصدر، عن توجيهات صدرت للعاملين في المطار ببدء التجهيزات، وأن أعمال الصيانة في المطار بدأت فور الإعلان على الاتفاق”.

ومطار صنعاء شغال يومياً أمام الرحلات الأممية والمسؤولين الحوثيين المفاوضين، لكنه مغلق أمام الرحلات المدنية للمواطنين بسبب شروط الجماعة التي ترفض أن يكون المطار خاضع لإدارة الحكومة المعترف بها دولياً .

وفي وقت سابق، اختتم الوفد العماني زيارته إلى صنعاء، بعد أسبوع من المحادثات مع قيادات “الحوثي” في محاولة لإقناع الجماعة في المبادرة الأممية لحل الأزمة اليمنية، والتي تتضمن وقف إطلاق النار وفتح مطار صنعاء الدولي، ورفع الحظر عن ميناء الحديدة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق