أخبار محلية

“مسام” السعودي يعلن نزع أكثر من ثلاثة آلاف لغماً وعبوة ناسفة في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن “مسام”، اليوم الأربعاء، انتزاع 3.154 لغما زرعتها جماعة الحوثي خلال الأسبوع الثاني من شهر مايو الجاري.

وقال المشروع في بيان له، إنه تمكن من نزع 122 لغمًا مضادًا للأفراد، و2.720 لغمًا مضادًا للدبابات، و 312 ذخيرة غير متفجرة، بواقع 82 لغمًا مضادًا للأفراد و1.813 لغمًا مضادًا للدبابات و210 ذخائر غير متفجرة في مدينة عدن.

وأضاف أنه، جرى نزع 40 لغمًا مضادا للأفراد و907 ألغام مضادة للدبابات و102 ذخيرة غير متفجرة في محافظة الجوف (شمالي اليمن).

وتنشر فرق  مسام الهندسية في تسع محافظات يمنية هي، “مارب والجوف وشبوة والبيضاء وعدن وتعز والحديدة ولحج والضالع”.

ويحظر القانون اليمني و”اتفاقية حظر الألغام” لعام 1997 استخدام الألغام المضادة للأفراد؛ استُخدمت الألغام المضادة للمركبات عشوائيا في انتهاك لقوانين الحرب، ما شكل خطرا على المدنيين بعد فترة طويلة من توقف القتال.

ويشهد اليمن حرباً مدمرة بدأت نهاية عام 2014، بعد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء ومؤسسات الدولة، وتصاعدت وتيرة الصراع منذ مطلع عام 2015، مع قيادة السعودية تحالفاً عسكرياً مع الإمارات ودول أخرى لمواجهة الحوثيين ودعم الحكومة الشرعية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من 100 ألف يمني خلال السنوات الخمس.

كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق