أخبار محليةالأخبار الرئيسية

مسؤول أممي يحذر من نزوح 385 ألف يمني حال استمر القتال في مأرب

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية، مارك لوكوك، يوم الأربعاء، من نزوح 385 ألف شخص خلال الشهور المقبلة، إذا لم يتوقف الهجوم الذي تشنه جماعة الحوثي على محافظة مأرب شرقي اليمن.

جاء ذلك خلال جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة حاليا عبر الاتصال المرئي حول تطورات الأزمة السياسية والإنسانية في البلاد.

وقال المسؤول الأممي: “مع وجود ملايين الأشخاص على شفا المجاعة وفيروس كورونا الذي يجتاح البلاد، فإن المزيد من العنف هو آخر ما يحتاجه اليمن”، مضيفاً: “ما نريده الآن هو وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني”.

وفي وقت سابق، قال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، إن هجوم الحوثيين على مدينة مأرب عطل جهود السلام وألحق خسائر “مذهلة” في الأرواح.

وجدد غريفيث خلال جلسة مجلس الأمن حول اليمن، دعوته للحوثيين إلى وقف هجومها على مأرب فورا، محذرا من أنه كلما طال أمد الهجوم على مأرب، تفاقمت المخاطر التي تهدّد استقرار اليمن وتماسكه الاجتماعي على نطاق أوسع، مع فرصة انتقال النزاع إلى مناطق أخرى في اليمن.

وأضاف يقول: “لا مبرر للهجوم المستمر على مأرب. هناك خيارات مطروحة على الطاولة كما نعلم من شأنها أن تسمح بالتسوية السلمية والدائمة للقضايا الرئيسية”.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق