أخبار محليةالأخبار الرئيسية

وزير الخارجية الإيراني يلتقي مسؤولاً حوثياً في مسقط

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

التقى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الأربعاء، بالناطق الرسمي لجماعة الحوثي محمد عبد السلام في مسقط.

ونقلت قناة “المسيرة” التابعة للحوثيين عن الخارجية الإيرانية القول، إن “ظريف التقى خلال زيارته إلى مسقط برئيس الوفد الحوثي المفاوض محمد عبدالسلام”.

وعبّر ظريف خلال الاجتماع بعبدالسلام وهو رئيس وفد الجماعة في المفاوضات، عن “أسفه لأوضاع اليمن المأساوية على مدى 6 سنوات مطالباً بإنهاء الحرب ورفع الحصار”.

وجدد الوزير الإيراني وجهة نظر حكومة بلاده بأن “الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة اليمنية”، مشدداً على “دعم طهران لوقف إطلاق النار واستمرار الحوار اليمني اليمني”.

وكان ظريف وصل إلى سلطنة عُمان، اليوم الأربعاء، في زيارة تستغرق يومين.

والثلاثاء، جدد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان طرح مبادرة وقف إطلاق النار لإنهاء الأزمة اليمنية عبر طاولة المفاوضات مع جميع الأقطاب، للوصول إلى حل يكفل حقوق جميع اليمنيين ويضمن مصالح المنطقة.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من 100 ألف يمني خلال السنوات الخمس. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق