أخبار محلية

تقرير يوثق مقتل وإصابة أكثر من خمسة آلاف مدنياً بألغام وعبوات الحوثيين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

وثق تقرير أعدته عدة منظمات حقوقية، مقتل وإصابة 5 آلاف و26 مدنيا، بينهم 958 طفلا و332 امرأة، بانفجار ألغام وعبوات ناسفة وذخائر غير منفجر، زرعتها وخلفتها جماعة الحوثي في عدة محافظات يمنية.

جاء ذلك، في تقرير، لـ “الهيئة لوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات هود – إقليم سبأ، منظمة يمن رايتس للحقوق والتنمية، منظمة شاهد للحقوق والتنمية”.

ورصد التقرير، 6 آلاف و717 انتهاكا ارتكبها الحوثيون بحق المدنيين في 17 محافظة يمنية، خلال الفترة بين يوليو 2014 – مارس 2021، وذلك عبر زراعتها للألغام والعبوات الناسفة وكذلك الذخائر غير المتفجرة التي خلفتها وراءها عند انسحابها من المناطق المحررة.

وحسب التقرير، فإن الانتهاكات شملت محافظات تعز، الحديدة، البيضاء، الجوف، مأرب، عدن، لحج، الضالع، أمانة العاصمة، إب، شبوة، أبين، حجة، صنعاء، صعدة، ذمار، عمران.

وأوضحت أن هذه الانتهاكات الحوثية تنوعت بين قتل وإصابة بجروح وإعاقات وتشوهات جسدية خطيرة، فضلا عن أضرار جسيمة لحقت بعدد كبير من المنشآت والممتلكات العامة والخاصة.

كما رصد فريق المنظمات تضرر 1691 منشأة وممتلكات عامة وخاصة، بشكل كلي وجزئي نتيجة حوادث انفجار الألغام والعبوات الناسفة التي كانت مسرحا لها أو استخدمت أماكن لتخزينها من مليشيا الحوثي الإرهابية المتورطة في تلغيم 1017 منشأة خاصة وتسويتها بالأرض، جميعها منازل ومحلات تجارية، إضافة إلى 143 منشأة عامة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق