أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

(انتليجنس اونلاين).. “المجلس الانتقالي” يمنح الإمارات ميناء جزيرة سقطرى اليمنية وجهود للسيطرة على المطار

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

قالت نشرة “انتليجنس اونلاين” المخابراتية الفرنسية إن المجلس الانتقالي الجنوبي منح الإمارات منفذاً بحرياً متميزاً إلى الجزيرة اليمنية الاستراتيجية، في وقت تتطلع أبوظبي للحصول على المطار.

وقالت النشرة إن ذلك يأتي بعد أن تم تعيين عضو المجلس “محمد سالم” رئيساً لميناء سقطرى، في الرابع من مارس/آذار الجاري، بعد أن أقال وزير النقل في الحكومة “عبدالسلام حميد”، وهو قيادي أيضاً في المجلس الانتقالي، مدير الميناء “رياض سليمان” لرفضه دخول باخرة تسمى “تكريم” التابعة لمؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية.

في الظاهر كانت السفينة تحمل مساعدات إنسانية، لكن السلطة المحلية و”رياض سليمان” قالوا إنها كانت تحمل معدات لصالح قاعدتين تشيدهما الإمارات في أرخبيل سقطرى، وتقع القاعدتين في المدخل الاستراتيجي لمضيق باب المندب.

وأضافت أن اعتراضات محافظ سقطرى “رمزي محروس”، على تغيير رئيس الميناء، لم تلق آذانا صاغية من الحكومة الشرعية ورئاسة البلاد.

وقالت النشرة المخابراتية إن الإمارات بعد أن باتت تتحكم في إمكانيات الوصول البحري إلى جزيرة سقطرى، وأصبح بمقدور شحناتها العسكرية دخول مينائها دون اعتراضات، فإنها تضع نصب عينها السيطرة على المجال الجوي للجزيرة، الذي تستخدمه السعودية بشكل دوري.

وأشارت إلى أن السلطات الإماراتية قامت مؤخراً بترميم مطار سقطرى، وتخطط لتنظيم رحلات منتظمة إلى الجزيرة، تديرها شركة “العربية للطيران”، التي تعمل بنظام الطيران منخفض التكلفة، ومقرها إمارة الشارقة.

ولفتت إلى أنه تم بالفعل إجراء رحلة تجريبية بين الشارقة ومدينة حديبو، مركز محافظة سقطرى، في 4 مارس/آذار الجاري.

وسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي على جزيرة سقطرى في يونيو/حزيران 2020، واضطر المسؤولون الحكوميون والقادة العسكريون الموالون للحكومة اليمنية مغادرة الجزيرة.

المصدر الرئيس

Abu Dhabi reinforces its presence on Socotra Island

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى