أخبار محليةالأخبار الرئيسية

اليمن وقطر تعلنان استئناف العلاقات الدبلوماسية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم الأحد، استئناف العلاقات الثنائية مع دولة قطر، بعد توقفها أكثر من 3 سنوات، على خلفية الأزمة الخليجية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، ونظيره القطري، محمد آل ثاني، بالعاصمة القطرية الدوحة، وفق الوكالة اليمنية الرسمية (سبأ).

وذكرت الوكالة أن الجانبين شددا على “ضرورة تنسيق المواقف إزاء التطورات السياسية على الساحة الإقليمية والدولية وأهمية توحيد الآراء والمواقف الدبلوماسية إزاء الساحة اليمنية والعمل على تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة”.

وأردفت: “تم خلال اللقاء بحث تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تنميتها في مختلف المجالات”.

وثمن بن مبارك “جهود قطر ودعمها الإنساني والتنموي لليمن ودعمها للشرعية اليمنية لاستعادة الدولة وإنهاء انقلاب الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران”، وفق ذات المصدر.

وأكد “حرص اليمن على عودة العلاقات مع قطر إلى مجراها الطبيعي والدفع بها إلى آفاق أوسع تستجيب لتاريخ تلك العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين”.

كما نقلت الوكالة، عن آل ثاني، قوله إن “استئناف العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين قائم على الود والتعاون والاحترام المتبادل بين الشعبين”.

وأعرب المسؤول القطري عن حرص بلاده على تقديم كافة أوجه الدعم للنهوض بالاقتصاد اليمني، مجددًا موقف قطر الثابت في دعم الشرعية اليمنية ووحدة وأمن وسلامة أراضيه.

على صعيد متصل، التقي بن مبارك بوزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان بن سعد المريخي، مؤكداً على همية العمل على تعزيز التعاون الاقتصادي والتنموي في اليمن والمساهمة في جهود إعادة الاعمار ودعم برنامج الحكومة للتعافي الاقتصادي.

من جانبه، أكد وزير الدولة لشؤون الخارجية القطري على موقف بلاده الدائم والثابت تجاه اليمن وشرعيته الدستورية ووحدته وأمنه وسلامة أراضيه.

وقررت الحكومة اليمنية قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، في يونيو 2017، بالتزامن مع بدء الأزمة الخليجية، حيث انحازت إلى الرباعي العربي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر).

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق