أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحكومة اليمنية توجه بإعداد خطة شاملة لتوزيع 12 مليون لقاح ضد كورونا

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

وجه رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك، الأحد، بإعداد خطة شاملة لتوزيع لقاح كورونا، حيث من المتوقع أن تصل 12 مليون جرعة لقاح خلال العام الجاري.

جاء ذلك خلال ترؤسه في العاصمة المؤقتة عدن، اجتماعا بقيادة وزارة الصحة العامة والسكان، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وأمر عبد الملك وزارة الصحة العامة والسكان، بإعداد خطة وطنية شاملة لنشر وتوزيع لقاح كورونا بدءا بالفئات ذات الأولوية.

ولفت إلى أهمية الاخذ في الاعتبار اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة والإجراءات الوقائية وللحد من حدوث أي تفشي لموجه جديدة من الجائحة والاستمرار في تقوية قدرات القطاع الصحي.

وثمن رئيس الوزراء، عن تقدير اليمن حكومة وشعبا للدعم المقدم من مبادرة كوفاكس ومركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية ومنظمة الصحة العالمية، وبقية شركاء اليمن في القطاع الصحي.

بدوره، قال وزير الصحة العامة والسكان، قاسم بحيبح في الاجتماع: “من المتوقع أن يحصل اليمن على 12 مليون جرعة لقاح كورونا على دفعات خلال 2021″، بحسب المصدر ذاته.

وأشار إلى أن تلك الجرعات تكفي لنحو 6 ملايين شخص، وهي مقدمة من جهات عدة بينها مبادرة “كوفاكس” التي يشترك بها التحالف العالمي من أجل اللقاحات (عالمية تدعم الدول الفقيرة)، ومنظمة الصحة العالمية.

وتحدث بأن “أولى دفعات لقاح كورونا ستصل اليمن مع بداية الربع الثاني من 2021، تشمل حوالي 2 مليون و 316 ألف جرعة، كافية لتطعيم أكثر من مليون شخص”.

ومن المتوقع أن يحصل اليمن على أول دفعة من اللقاحات المضادة لوباء كورونا المستجد تضم 2.3 مليون جرعة بحلول مارس/ آذار عبر آلية كوفاكس.

وتسببت الحرب المستعرة في اليمن منذ ستة أعوام في أزمة تصفها الأمم المتحدة بأنها أكبر أزمة إنسانية في العالم. ويعتمد الجزء اليسير الباقي من النظام الصحي بالبلاد على المساعدات الخارجية.

وحتى مساء اليوم الأحد، سجل اليمن 2145 إصابة بفيروس كورونا، بينها 617 وفاة، 1430 حالة تعاف، ولا يشمل ذلك مناطق سيطرة الحوثيين.

وتقول الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة إن هذه الأرقام الرسمية تعكس انتشارا للمرض أقل بكثير جدا مما هو عليه فعليا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق