أخبار محلية

الحكومة اليمنية تحذر من إنشاء الحوثيين “كيانات وهمية” لفرض جبايات على المواطنين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

حذرت الحكومة اليمنية، يوم الثلاثاء، من إنشاء الحوثيين كيانات وهمية لفرض مزيد من الجبايات على اليمنيين في مناطق سيطرتهم، ونهب ممتلكات الدولة.

واعتبر وزير الإعلام اليمني معمر الارياني أن استحداث الحوثيين ما أسمي “الهيئة العامة للأوقاف” امتداد لسلسلة من القرارات الرامية لتعطيل المؤسسات الحكومية الإيرادية وتسريح موظفيها واستنساخ كيانات موازية لها.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن الارياني قوله إن “إنشاء الهيئة وتعيين المدعو عبدالمجيد الحوثي لإدارتها يهدف لحصر أوقاف وأراضي الدولة بيد اسرة “الحوثي” تمهيدا لنهبها وتسخيرها لخدمة مصالحها”.

وقال الارياني إن قيام الحوثيين بإنشاء كيانات وهمية كغطاء هدفه “فرض مزيد من الجبايات على المواطنين ونهب مقدرات وموارد الدولة، وتسخيرها لتمويل المجهود الحربي وتصعيد حربها على اليمنيين، وتصعيد أنشطتها وعملياتها (الإرهابية) التي تهدد الأمن والسلم الإقليمي والدولي”.

وكان فريق الخبراء الدوليين الذي يراقب قرار العقوبات على اليمن قد كشف الأسبوع الماضي في التقرير السنوي أن الحوثيين حولوا 1.8 مليار دولار على الأقل من إيرادات الدولة لصالح جهود الحرب ضد الحكومة الشرعية، بدلاً من تسليمها كرواتب للموظفين.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى مقتل 233 ألف يمني خلال سنوات الحرب. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق