أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحوثيون يتظاهرون رفضاً لتصنيفهم “منظمة إرهابية”

يمن مونيتور/ خاص:

تظاهر آلاف الحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء وبعض المحافظات الخاضعة لسيطرتهم، يوم الاثنين، رفضاً لتصنيفهم من قِبل الولايات المتحدة “منظمة إرهابية”.

وقال تلفزيون الحوثيين (المسيرة) إن المتظاهرين احتشدوا في 24 ساحة في صنعاء و14 محافظة أخرى بينها عمران وذمار وحجة وصعدة.

وجاب آلاف الحوثيين مدججين بالأسلحة شوارع صنعاء ومناطق التظاهرات.

ففي صنعاء رفع الحوثيون لافتات تندد بالتصنيف وتتهم الولايات المتحدة الأمريكية برعاية الإرهاب.

وفي ذمار دعا الحوثيون إلى الرد على التصنيف الأمريكي بحشد المقاتلين إلى جبهات القِتال ضد الحكومة المعترف بها دولياً.

وقال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبدالسلام، “هذا هو اليمن العزيز بموقفه الإنساني والثوري المحق في مواجهة أمريكا وتحالفها الإرهابي”. في إشارة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية.

بالتزامن مع ذلك استمر آلاف المدونين اليمنيين في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تأييد تصنيف الحوثيين كـ”منظمة إرهابية”، وتحدث العشرات عن انتهاكات ارتكبت بحقهم.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب صنفت الحوثيين كمنظمة إرهابية قبل يوم واحد من نهاية ولايتها.

وكان أنتوني بلينكن الذي اختاره بايدن لتولي حقيبة الخارجية، تعهّد الثلاثاء الماضي “إعادة النظر فوراً” بقرار وزير الخارجية المنتهية ولايته مايك بومبيو.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى مقتل 233 ألف يمني خلال سنوات الحرب. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق