أخبار محلية

بعد ساعات من تنصيبه.. بايدن يرفع حظر دخول مواطني دول مسلمة بينها اليمن

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الخميس، قراراً ينهي حظر الدخول على الدول ذات الأغلبية الاسلامية، من بينها اليمن، وذلك بعد ساعات من تنصيبه رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية.

جاء ذلك، إثر وصوله وزوجته جيل بايدن، البيت الأبيض، ليدخله لأول مرة رئيسا للولايات المتحدة عقب مراسم تنصيبه في الكونغرس.

ودعا إلى تعزيز برنامج (الإجراء المؤجل للقادمين في مرحلة الطفولة)، أو ما يعرف ببرنامج (الحالمين) للمهاجرين الذين قدموا إلى الولايات المتحدة وهم أطفال.

وكان بايدن وعد بأن يوقّع في اليوم الأول من ولايته سلسلة أوامر تنفيذية تنهي مفاعيل قرارات عديدة مثيرة للجدل اتّخذها سلفه الجمهوري، مثل القرار الذي أصدره ترمب في مستهل عهده وحظر بموجبه سفر رعايا دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.

يشار إلى أن بايدن أصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة، مساء أمس، ودعا في خطابه عقب أداء القسم إلى “الوحدة” في بلد عصفت فيه أزمات شديدة مع نهاية ولاية ترمب، مزقت الأميركيين وهزت العالم.

وقال بايدن كما تنص صيغة أداء اليمين فيما يضع يده على الكتاب المقدس أمام رئيس المحكمة العليا جون روبرتس “أنا جوزيف روبينيت بايدن جونيور، أقسم بأنني سأؤدي بأمانة واجبات رئيس الولايات المتحدة، وأنني سأبذل قصارى جهدي للحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته والدفاع عنه”.

وفي خطاب استمر قرابة عشرين دقيقة، أشاد بايدن بـ”يوم الولايات المتحدة ويوم الديمقراطية ويوم الأمل”، بعد ساعات قليلة من مغادرة سلفه واشنطن.

إلى ذلك، قال وسط تصفيق الضيوف القلائل الذين اختيروا بعناية لحضور المراسم بسبب وباء كوفيد-19 “الديمقراطية ثمينة، والديمقراطية هشة، واليوم انتصرت الديمقراطية يا أصدقائي”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق