منوعات

الصحة العالمية: العالم على أعتاب “فشل أخلاقي كارثي” في توزيع اللقاحات

يمن مونيتور/رويترز

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الاثنين، إن العالم على شفا “فشل أخلاقي كارثي” في ما يتعلق بتوزيع اللقاحات، وحث الدول والشركات المصنعة على مشاركة جرعات اللقاح المضاد لكوفيد-19 بشكل أكثر إنصافا في جميع أنحاء العالم.

وأضاف غيبريسوس، خلال افتتاح الاجتماع السنوي للمجلس التنفيذي للمنظمة، أن “أسلوب أنا أولاً لا يجعل الأكثر فقرا وضعفا في العالم في خطر فحسب، لكنه سيأتي بنتائج عكسية أيضا. في نهاية المطاف، لن تسفر هذه التصرفات إلا عن إطالة أمد الوباء”.

وأوضح أن فرص التوزيع العادل “في خطر جسيم” في الوقت الذي يهدف فيه برنامج اللقاحات العالمي (كوفاكس)، الذي أعلنت عنه منظمة الصحة، إلى بدء توزيع الجرعات الشهر المقبل، وأشار إلى توقيع 44 اتفاقا ثنائيا خلال العام الماضي، و12 على الأقل خلال هذا العام. وقال “قد يعطل هذا شحنات كوفاكس، ويخلق الظروف نفسها التي صُمم كوفاكس لتفاديها بالتكديس، وبالسوق الفوضوية، وبالاستجابة غير المنسقة، وباستمرار الاختلالات الاجتماعية والاقتصادية”.

وزاد تهافت دول العالم على الجرعات مع ظهور سلالات جديدة أشد عدوى من فيروس كورونا. وعرض غيبريسوس مثالا لانعدام المساواة، فأشار إلى استخدام أكثر من 39 مليون جرعة من اللقاحات في 49 من الدول مرتفعة الدخل، مقارنة مع 25 جرعة فقط في إحدى الدول الفقيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى