أخبار محليةصحافة

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الإثنين، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

وتحت عنوان “مواقف ناصعة”، قالت صحيفة “البلاد” السعودية: انطلاقًا من دورها القيادي ولتعزيز النجاح الذي تحقق بتنفيذ اتفاق الرياض بين الأطراف اليمنية، تواصل المملكة جهودها ومواقفها الناصعة على كافة الأصعدة لدعم الشرعية اليمنية ، وبذل كل ما يحقق الاستقرار والتنمية للشعب اليمني الشقيق.

وأضافت: ففيما يواصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية جهوده الكبيرة في أكثر من مجال بأنحاء اليمن دون تمييز، أطلقت المملكةُ أمس حزمةً جديدة من المشاريع التنموية الضخمة، بعد أن أصبحت البيئة مهيأة لتنفيذ المزيد من المشروعات التنموية بما يعزز من الاقتصاد اليمني ويحسن المعيشة، وذلك من خلال مشاريع البرنامج السعودي للتنمية والإعمار ومبادراته التنموية في مختلف المحافظات اليمنية بما يلبي أهم الاحتياجات الحاضرة.

واختمت: هذه المشروعات الحيوية التي تسهم في تحقيق تنمية مستدامة باليمن تعكس المنظور الشامل الذي يعمل عليه البرنامج السعودي ، امتدادا واستكمالا لمنظومة المشروعات الكبرى التي تم إنجازها منذ انطلاقه ، وبصماته التنموية في العديد من المجالات الحيوية وتوفير حياة كريمة للأشقاء ، حيث نفذ أكثر من 193 مشروعًا في التعليم، والصحة، والمياه، والطاقة، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، والعمل على دعم بناء القدرات الحكومية.. أيضا تميز البرنامج السعودي في رسالته تجاه الأشقاء ، بحرصه التام على تطبيق أفضل مبادرات الإعمار، من أجل الإسهام في تحقيق التقدم التنموي وصولاً إلى تعزيز السلام في اليمن.

من جانبها وتحت عنوان “إصرار حوثي على التصعيد ونسف التهدئة بمهاجمة مواقع القوات المشتركة” قالت صحيفة “البيان” الإماراتية إن ميليشيا الحوثي استمرت في التصعيد العسكري بالساحل الغربي وجنوب مأرب وشمال الضالع، في إصرار على إعاقة التهدئة، وجهود إحلال السلام، فيما أسقطت دفاعات التحالف مسيرة في سماء المخا.

وذكرت الصحيفة أن القوات المشتركة أنّ الدفاعات الجوية للتحالف أسقطت مسيرة للميليشيا أثناء تحليقها في أجواء المخا على ساحل البحر الأحمر، فيما رصدت تحليق سبع مسيّرات أخرى في أجواء جنوب الحديدة، وسط حشد الميليشيا للمزيد من القوات، ونقلها أسلحة بينها صواريخ إلى حدود المحافظة مع محافظة إب. كما أفادت القوات المشتركة بأنّ طائرات استطلاع للميليشيا كانت تحلق في أجواء مناطق متفرقة من الحديدة، حيث رصدت ثلاث منها في أجواء منطقة الجبلية، فيما رُصدت أربع طائرات فوق مدينتي حيس والتحيتا، بواقع طائرتين في كل مدينة.

وبحسب الصحيفة: في جنوب مأرب، عادت الميليشيا للتصعيد ومهاجمة مواقع القوات المشتركة في جبهة نجد المجمعة مأهلية الواقعة على حدود البيضاء، إلّا أنّ القوات المشتركة تصدّت للهجوم، وخاضت مواجهات شرسة تكبّدت خلالها الميليشيا خسائر كبيرة في العتاد والأرواح. إلى ذلك، نفّذت القوات المشتركة عملية نوعية على مواقع الميليشيا شرق محافظة الجوف، تمكنت من خلالها الوصول لموقع الميليشيا وتكبيدها خسائر بشرية.

في الأثناء، قُتل وأصيب العشرات من عناصر الميليشيا، في مديريتي مدغل ورغوان غربي مأرب في مواجهات عنيفة مع القوات المشتركة بإسناد مقاتلات التحالف، التي نفذت سلسلة غارات على تعزيزات ومواقع الميليشيا وكبدتها خسائر كبيرة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق