أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

الولايات المتحدة تحذر السفن التي تحمل علمها من دخول المياه الإقليمية اليمنية وما حولها

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

دعت الإدارة البحرية الأمريكية (رسمية) السُفن التي تحمل علم الولايات المتحدة إلى توخي المزيد من الحذر عن دخول المياه الإقليمية اليمنية أو السعودية شمال اليمن على البحر الأحمر.

وحذرت الإدارة الأمريكية، في بيان يوم الثلاثاء، من أن السفن في المنطقة قد تواجه “صواريخ أو صواريخ أو مقذوفات أو ألغام أو أسلحة صغيرة أو طائرات بدون طيار أو سفن سطح غير مأهولة أو عبوات ناسفة مرتجلة محمولة على الماء”.

يأتي ذلك بعد يوم من هجوم على سفينة نفط على ميناء جدة السعودي بقارب مفخخ. وتزايد الحوادث منذ مطلع العام الحالي.

وتدرس الإدارة الأمريكية تصنيف الحوثيين الذين يسيطرون على سواحل يمنية على البحر الأحمر في قوائم الإرهاب، ضمن جهود إدارة ترامب للضغوط القصوى على إيران.

وقالت وكالة أنباء اسوشيتد برس الأمريكية إن هذه الحوادث تأتي بعد أن شهدت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران العام الماضي سلسلة من الأحداث المتصاعدة في الخليج العربي ومضيق هرمز وخليج عمان القريب. بينما شكلت الولايات المتحدة تحالفًا جديدًا لمراقبة الشحن هناك بعد تلك الحوادث، إلا أنها لا تعمل في البحر الأحمر.

في الأسابيع الأخيرة، أسفر هجوم في إيران عن مقتل عالم بارز أسس برنامج طهران النووي العسكري قبل عقدين من الزمن، وهو هجوم يشتبه في أن إسرائيل نفذته.

ويعتبر البحر الأحمر، بين قناة السويس شمالاً ومضيق باب المندب جنوباً، ممرًا حيويًا للشحن وإمدادات الطاقة العالمية. تتغير تياراتها موسمياً وتتجه شمالاً الآن.

واتهمت المملكة العربية السعودية الحوثيين مؤخرًا بإلقاء الألغام في جنوب البحر الأحمر، والتي يمكن تنجرف إلى جدة.

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق