أخبار محليةالأخبار الرئيسية

البرلمان العربي يطالب الأمم المتحدة بإلزام الحوثيين بعدم تأخير صيانة سفينة “صافر”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

دعا البرلمان العربي، الخميس، الأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراءات فورية وعاجلة لتمكين الفريق الأممي من صيانة خزان صافر النفطي قبال سواحل اليمن.

جاء ذلك، في رسالة بعصها رئيس البرلمان عادل العسومي، إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

وطالب البرلمان، بإلزام الحوثيين بتمكين الفريق الأممي من دخول خزان صافر النفطي وإجراء الصيانة المطلوبة دون تأخير، تجنباً لوقوع كارثة إنسانية كبرى بسبب غرق أو انفجار الخزان.

والثلاثاء، أفادت الأمم المتحدة إنها تلقت رسالة من جماعة الحوثي تشير إلى موافقتها على اقتراح الأمم المتحدة بشأن إرسال بعثة خبراء إلى ناقلة النفط صافر المتهالكة التي ترسو قبالة ميناء الحديدة في اليمن.

والأربعاء، أعلنت جماعة الحوثي التوقيع على اتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل لخزان “صافر العائم” مع الأمم المتحدة، بعد نقاشات فنية مع مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، وفريق مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، دون تحديد موعد البدء بالعمل.

ويواجه خزّان صافر خطر تسرب 1.1 مليون برميل من النفط الخام، ما يهدد بوقوع أكبر كارثة تسرب نفطي على مستوى العالم، وسيكون له آثاره البيئية والاقتصادية على اليمن، والسلامة البيئية للدول المُطلة على البحر الأحمر.

وتم تشييد السفينة في عام 1976، وتم إرسالها إلى اليمن في عام 1988، وتعمل منذ ذلك الحين كوحدة تخزين عائمة ومحطة تصدير. وتقع قبالة ساحل ميناء رأس عيسى عند نهاية خط أنابيب نفط بطول 430 كم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق