أخبار محليةالأخبار الرئيسية

جماعة الحوثي توقف ثلاثة مسؤولين وتحيلهم للتحقيق بتهم فساد

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت جماعة الحوثي المسلحة، اليوم الأحد، توقيف ثلاثة مسؤولين تابعين لها بينهم وزير في حكومتها (غير معترف بها دوليا) ومنعهم من السفر على خلفية تهم فساد.

جاء ذلك، في بيان نشرته وكالة أنباء (سبأ) بنسختها الحوثية نقلا عن مجلس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد التابع للجماعة.

وأفادت الوكالة بأنه “تم إيقاف وزير المياه نبيل الوزير، ومسؤولين اثنين محليين عن العمل، ومنعهم من السفر حتى انتهاء أعمال التحقيق في بلاغ مقدم أمام الهيئة”.

وأوضحت أن هذا القرار جاء “نتيجة وقائع فساد من قبل الوزير والمسؤولين المذكورين، أثناء تنفيذ وزارة المياه والبيئة المشاريع الممولة من المنظمات الدولية”.

وتتهم الحكومة اليمنية ومنظمات أممية، جماعة الحوثي، بسرقة المساعدات الأممية والمقدمة من المنظمات الدولة، ومنع وصولها للمحتاجين من المواطنين في مناطق سيطرتها.

ويفرض الحوثيون متطلبات خاصة وغير متوقعة على المنظمات الإنسانية على مدار2019، مثل ضريبة 2% من موازنة أي مشروع، وقيود التأشيرة وتأخر الموافقة على المشاريع، مما يجعل تنفيذ البرامج الإنسانية صعبًا في المناطق الخاضعة لسيطرتهم. تراجع الحوثيون عن الضريبة مطلع 2020 بعد أن هدد المانحون والمنظمات الدولية بوقف المساعدات إلى اليمن.

ويشهد اليمن حرباً مدمرة بدأت نهاية عام 2014، بعد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء ومؤسسات الدولة، وتصاعدت وتيرة الصراع منذ مطلع عام 2015، مع قيادة السعودية تحالفاً عسكرياً مع الإمارات ودول أخرى لمواجهة الحوثيين ودعم الحكومة الشرعية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق