أخبار محليةالأخبار الرئيسية

اليمن يطالب المانحين بسرعة دعم البنك المركزي لوقف انهيار العملة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

طالبت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم الخميس، المانحين بسرعة دعم البنك المركزي اليمني لوقف انهيار العملة المحلية التي تشهد تراجعا غير مسبوقاً في تاريخها.

جاءت الدعوة في كلمة ألقاها وزير الخارجية محمد الحضرمي بفعالية “الأزمة الإنسانية في اليمن: تجنب اندلاع المجاعة” التي نظمتها السويد والاتحاد الاوروبي على هامش أعمال الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفق الوكالة الرسمية (سبأ).

وأفاد الحضرمي أنه بالرغم من الجهود الجسيمة التي تبذلها وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية لإيصال المساعدات إلى مستحقيها في مناطق سيطرة الحوثي، إلا أن العراقيل والقيود التي تفرضها الجماعة تصعّب من مهمة الحكومة وشركائها من المجتمع الدولي لتجنب خطر المجاعة.

وشدد على ضرورة تفعيل مبدأ لامركزية العمل الإنساني، وضرورة تقديم الدعم العاجل للبنك المركزي اليمني من خلال تحويل المساعدات الإنسانية عبر قنوات البنك ما من شأنه رفد خزينة البنك بالعملة الصعبة ووقف تدهور قيمة الريال اليمني.

وأضاف أن ” العراقيل التي تفرضها ميليشيات الحوثي على جهود الاستجابة الإنسانية قد تصاعدت خلال العامين 2019 و2020 أكثر من أي وقت مضى”.

وتابع: ” رصدت المنظمات الدولية ولجان التحقيق الأممية قيام الميليشيات الحوثية بسرقة المساعدات الإنسانية واستخدامها لتعزيز جبهات حربها الخبيثة بالشكل الذي يفاقم أزمة انعدام الامن الغذائي الحاد ضمن الفئات الأكثر ضعفاً في المجتمع”.

وانهار الريال اليمني لمستويات قياسية في سبتمبر الجاري، حيث وصل إلى نحو 840 للدولار و220 للريال السعودي وهو أعلى رقم يصل إليه خلال سنوات الحرب.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق