أخبار محليةالأخبار الرئيسيةصحافة

صحيفة روسية: انفصاليو جنوب اليمن المدعومون من الإمارات نقطة ارتكاز لإسرائيل

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

“ينتظرون من نتنياهو غزو اليمن”، تحت هذا العنوان كتبت صحيفة “إيغور سوبوتين” الروسية، في “نيزافيسيمايا غازيتا”، عما يسميه المقال “تحول انفصاليي الجنوب في اليمن إلى نقطة ارتكاز للإمارات و(إسرائيل)”.

وقالت الصحيفة الروسية، إن “عملية التطبيع الإماراتي الإسرائيلي ولّدت توقعات بأن تقدم إسرائيل الدعم لسياسة الإمارات العربية المتحدة في اليمن”.

وتزامنت الاستعدادات لتوقيع اتفاقيات التطبيع في الولايات المتحدة بين الامارات والبحرين مع إسرائيل، مع ما كشفته المعلومات حول إنشاء قاعدة استخبارات مشتركة بين (اسرائيل) والإمارات، في جزيرة سقطرى التي يسيطر عليها المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي المدعوم من أبوظبي.

وفي هذا الصدد، قال الباحث في جامعة أكسفورد، صموئيل راماني، لـ “نيزافيسيمايا غازيتا”: “أعتقد بأن طموح (إسرائيل) في أن تصبح شريكا في اليمن محدود”.

ولفت الباحث إلى أنه من الممكن أن تتعاون إسرائيل والإمارات وربما السعودية في المستقبل في جمع معلومات استخبارية ضد الحوثيين.

ويلفت ضيف الصحيفة الانتباه إلى أن هاني بن بريك (نائب رئيس المجلس الجنوبي الانتقالي) أشاد بتطبيع العلاقات. ولكن، كما أوضح راماني، “كان هناك رد فوري على هذا القرار (التطبيع) داخل البلاد”.

وحسب الباحث راماني، فإن “المجلس الانتقالي لن يتخذ خطوات لإقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل، لأن من شأن ذلك أن يقوض شرعيته في المجتمع، مضيفاً “ليس للإسرائيليين شريك موثوق في اليمن”.

وخلص راماني إلى أن نفوذ (اسرائيل) في منطقة البحر الأحمر مستمر في الاعتماد على تطبيع مستقبلي للعلاقات مع السودان وعلى العلاقات مع إثيوبيا التي ثمنت عاليا اتفاق التطبيع الاماراتي الإسرائيلي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق