أخبار محلية

بريطانيا تشدد على أهمية الإسراع في تنفيذ اتفاق الرياض

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

شدد السفير البريطاني لدى اليمن “مايكل آرون”، اليوم الأربعاء، على أهمية تنفيذ اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتياً في أسرع وقت ممكن.

وقال في تغريدة بصفحته الرسمية على موقع التدوين المصغر “تويتر”، إنه اتفق مع رئيس مجلس النواب اليمني “سلطان البركاني” على أهمية تنفيذ اتفاق الرياض في أسرع وقت ممكن.

وأضاف أن اللقاء الذي جمعه بالبركاني عبر تقنية الاتصال المرئي، أكد على ضرورة إنهاء هجوم الحوثيين على مأرب، الذي أدى إلى فقدان الأرواح غير مبررة.

ولفت إلى أن اللقاء ناقش الاستمرار في دعم جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة بشكل كامل للتوصل إلى اتفاق بشأن الإعلان المشترك.

والثلاثاء، ذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن البركاني ناقش مع السفير البريطاني المستجدات على الساحة اليمنية وفي مقدمتها تنفيذ آلية تسريع اتفاق الرياض وما يتعلق منها بالجانب بالعسكري والأمني وتشكيل الحكومة الجديدة.

وحسب الوكالة تطرق اللقاء إلى ما تم تنفيذه من اتفاق الرياض وفقا لألية تسريع تنفيذ الاتفاق والجهود المبذولة من المملكة العربية السعودية لتنفيذ الاتفاق بشكل كامل.

وتم التوصل إلى آلية جديدة لتنفيذ اتفاق الرياض في يوليو/تموز الماضي تبدأ بالإعلان عن تشكيل حكومة جديدة تضم المجلس الانتقالي الجنوبي وتكون مناصفة بين الجنوب والشمال، وتعيين محافظاً ومديراً لأمن عدن.

كما تضمنت استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، وكذا خروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في محافظة أبين وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

وتشرف السعودية على تنفيذ “اتفاق الرياض” بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي الذي جرى توقيعه في نوفمبر/تشرين الثاني2019، لكن تعذّر تنفيذه متجاوزاً الفترة الزمنية المحددة التي كان من المقرر أن تنتهي في يناير/كانون الثاني2020م.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى