أخبار محليةالأخبار الرئيسية

مقتل نائب في البرلمان اليمني في مواجهة الحوثيين بـ”مأرب”

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

قالت مصادر عسكرية إن شيخ قبلي ونائب في البرلمان قُتل، يوم الأربعاء، في مواجهة مع جماعة الحوثي المسلحة بمحافظة مأرب شرقي اليمن.

وأضافت المصادر أن الشيخ “ربيش وهبان العليي” النائب عن حزب  التجمع اليمني للإصلاح، قُتل خلال معركة ضد الحوثيين في “جبهة المخدرة” بمديرية “صرواح” التابعة لمحافظة مأرب شرقي البلاد.

و”العليي” نائب رئيس مجلس مقاومة صنعاء، وعضو في البرلمان عن “مديرية الحيمة الخارجية” التابعة لمحافظة صنعاء.

ويحاول الحوثيون منذ أسابيع للسيطرة على مدينة مأرب شرقي صنعاء -التي يعيش فيها أكثر من مليوني يمني معظمهم من النازحين-. من ثلاثة محاور الأول: “صرواح” جنوب شرق مدينة مأرب، ومحور ثاني من جهة مديرية قانية بمحافظة البيضاء (وسط) والثالث من جهة محافظة الجوف (شمال). لكنهم يلقون مقاومة شديدة من القوات الحكومية من الجيش اليمني.

ودخلت اليمن في حالة حرب منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من 100 ألف يمني خلال السنوات الخمس. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق