أخبار محليةاخترنا لكممنوعات
آخر الأخبار

نجم سهيل اليماني يؤذن بانكسار حرارة الصيف في شبه الجزيرة العربية

يمن مونيتور/ خاص:

ظهر نجم سهيل اليماني في سماء اليمن منذ الاثنين الماضي، لتبدأ معه العد التنازلي لفصل الصيف في شبه الجزيرة العربية.

وأوضح المهندس نبيل عبود، باحث في مجال الزراعة والموارد المائية وأحوال الطقس أن النجم سهيل وأسمه بالإنجليزية (Canopus) ظهر جليا واضحا في السماء ويمكن مشاهدته بالعين المجردة في الأفق الجنوبي إلى الشرق قليلاً.

وأفاد لـ”يمن مونيتور”: أن النجم يظهر من بعد الساعة الرابعة والربع ويستمر لامعا جليا حتى شروق الشمس وكل يوم قادم سيتقدم ظهوره قليلا.

وأشار عبود إلى أن من الممكن تحديد مسار النجم من خلال تطبيقات البرامج الفضائية وموقعه الحالي حيث يظهر النجم سهيل من “الجهة الجنوب شرقية لسماء بلادنا ويحتمل ان تكون مشاهدته بالعين المجردة متاحة وتكون مشاهدته في كل البلاد ممكنة بوقت أبكر مع تقدم الأيام”.

ومن العلامات المتزامنة مع ظهور نجم سهيل تراجع زاوية سقوط أشعة الشمس، ويبدأ النهار يقصر تدريجياً ويبرد آخر الليل بشكل ملموس، وتبدأ الشمس تميل نحو الجنوب بعد أن كانت عمودية بداية فصل الصيف.

ويعد نجم “سهيل” من أكثر النجوم التي اهتم بها اليمنيون منذ قديم الزمن، حيث يشير إلى بداية العد التنازلي لفصل الصيف بالمنطقة، ويتم رصد هذا النجم بالعين المجردة من جنوب الجزيرة العربية وحتى منتصفها .

وفي اليمن يربطون الموسم الزراعي الوفير مع ظهور نجم سهيل بمنازله الأربعة وهي الزبرة والجبهة والطرفة والصرفة وكلها من برج الأسد، وكما جاء في الأمثال اليمنية “إذا ظهر سهيل فلا تأمن السيل.

وتستبشر بطلوعه العرب بشدة الحر وإقبال الربيع والمطر وهو من ألمع نجوم السماء وسهيل عند العرب، يسمى “البشير اليماني”، وله عدة أسماء، نجم اليمن ويسمونه سهيل اليماني وسبب نسبته إلى اليمن كونه يطلع من جهة الجنوب ويظهر مقابلا للنجم القطبي الشمالي.

واطلق الإغريق على سهيل اسم “كانوبوس – Canopus” وهو بطل إغريقي وقائد أسطول بحري. كما استعان البحارة الصينيون أيضا في وجهتهم إلى بحار الجنوب بالنجم سهيل مسترشدين به، وكان بمثابة نجم قطبي جنوبي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق