أخبار محليةالأخبار الرئيسيةصحافة

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم السبت، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

وتحت ( الحوثي.. ومنهجية إرهاب إيران ) قالت صحيفة “اليوم” السعودية أنه في الـوقت الـذي تستديم فيه جهود المملكة لتعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، يواصل النظام الإيراني محاولاته لزعزعة أمن واستقرار المنطقة عن طريق دعم أذرعه في لبنان واليمن وبقية الدول العربية الـتي تتمركز هـذه الميليشيات علـى أراضيها، وترتكب الانتهاكات والاعتداءات الخارجة عن القوانين الدولية والأعراف الإنسانية.

وتابعت : حين نُمعن في تصريحات المتحدث الـرسمي باسم قوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد الـركن تركي المالكي التي وردت، الخميس الماضي، بأن قوات الـتحالـف المشتركة تمكنت – ولله الحمد – من اعتراض وتدمير صاروخ باليستي، أطلقته الميليشيات الحوثية الإرهابية باتجاه مدينة نجران بطريقة ممنهجة ومتعمّدة؛ لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين، وكيف أنها تلتقي في الكثير من التفاصيل مع ما سبقها بوقت وجيز من عمليات مماثلة كالتي نوّه عنها مؤخرًا المتحدث الـرسمي باسم قوات التحالف «تحالـف دعم الـشرعية في الـيمن» ، من أن قوات الـتحالـف المشتركة تمكنت – ولله الحمد – من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار (مفخخة) بالأجواء اليمنية، أطلقتها الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه المملكة، كذلك عن اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار «مفخخة» كانت باتجاه المدنيين والأعيان المدنية بالمنطقة الجنوبية، وعن تمكّن القوات المشتركة للتحالف من اعتراض وتدمير صاروخ باليستي أطلقته الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بطريقة ممنهجة ومتعمّدة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية بمدينة (جازان)، وكيف اتخذت الميليشيات الحوثية الإرهابية لأعيان المدنية والمدنيين دروعًا بشرية لمكان إطلاق الصاروخ الباليستي.

من جانبها وتحت عنوان “أكثر من 4 ملايين نازح بسبب الحوثيين” قالت صحيفة “البيان” الإماراتية إن الحرب الناتجة عن انقلاب الميليشيا الحوثية اسفرت عن ارتفاع عدد النازحين إلى نحو 4.3 ملايين شخص، نصفهم تقريباً من النساء، حسب صندوق الأمم المتحدة للسكان.

ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية قولها إن المناطق المحررة تحتضن ثلاثة ملايين و600 ألف نازح، منهم مليون و950 ألفاً في مناطقها يتوزعون على 521 موقعاً.

وبحسب الصحيفة: تسبب انقلاب الميليشيا بموجات نزوح بدأت في يناير 2014، عندما تم تهجير 15621 شخصاً وبشكل جماعي من سكان منطقة دماج في محافظة صعده.

وأضافت: إثر ذلك شهدت عمليات النزوح تزايداً مظطرداً مع تقدم الميليشيا نحو محافظات عمران ثم صنعاء وذمار وتعز والضالع وإب والبيضاء وعدن وحيث قدر عدد النازحين إلى ما قبل مارس 2015 بـ 965.000 نازح بمختلف المدن. وشكلت الفترة من النصف الثاني من 2014 وحتى نهاية العام 2016 أعلى النسب في النزوح، حيث بلغ النازحين إلى نهاية 2016 قرابة ثلاثة ملايين نازح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق