منوعات

“لا توجد مضاعفات”.. روسيا تعلن عن اللقاح الثاني لفيروس كورونا

يمن مونيتور/رويترز

قالت نائبة رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا غوليكوفا يوم الأربعاء إن روسيا تستعد للموافقة على لقاح ثان ضد فيروس كوفيد-19 في أواخر سبتمبر أو أوائل أكتوبر.

وخلال حديثها في اجتماع حكومي عبر الفيديو، أبلغت غوليكوفا الرئيس فلاديمير بوتين أن التجارب السريرية المبكرة على اللقاح، الذي طوره معهد “فيكتور فيرولوجي” في سيبيريا، ستكتمل بحلول نهاية سبتمبر.

وقالت “حتى اليوم لم تحدث أي مضاعفات بين الذين تم تطعيمهم في المرحلتين الأولى والثانية من الاختبار”، وفقا لما نقلت رويترز.

ويأتي الحديث عن اللقاح الجديد بعد حوالى أسبوعين من إعلان بوتين عن إقرار روسيا لـ”أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم” حمل اسم “سبوتنيك-5”.

ووجِه إعلان بوتين بالتشكيك من قبل خبراء صحة عالميين، ولقي انتقادات حتى من أطباء روس طالبوا بنشر نتائج الاختبارات التي أجريت لهذا اللقاح.

استقال أكبر طبيب للجهاز التنفسي في روسيا بسبب ما وصفها بـ “الانتهاكات الجسيمة” ضد الأخلاق المرتبطة باللقاح الجديد لفيروس كورونا الذي أعلنه الرئيس الروسي فلادمير بوتين.

وقال صندوق الاستثمار المباشر الروسي الأربعاء إن روسيا بدأت مرحلة جديدة من التجارب السريرية للقاح “سبوتنيك-5” المضاد لفيروس كورونا المستجد ستشمل أكثر من 40 ألف شخص في موسكو.

وأضاف الصندوق، الذي يدعم اللقاح، أن تجارب مماثلة ستجرى في خمس دول أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق