أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

العثور على جثة طالب لجوء يمني في بريطانيا

 يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

عُثر على طالب لجوء يمني ميتاً في فندق بمدينة “مانشستر” في بريطانيا بعد وصوله إلى أوروبا قبل نحو شهرين  في هروب محفوف بالمخاطر.

وقالت الشرطة إنه تم العثور على عبد الله أحمد عبد الله الحبيب (41 عاماً) ميتًا في 6 أغسطس / آب في غرفة وضعته فيها وزارة الداخلية بعد وصوله إلى دوفر في 11 يونيو / حزيران طالبًا اللجوء.

ولم يتأكد بعد سبب وفاته فما يزال الأمر قيد التحقيق حسب ما نقلت صحيفة الغارديان البريطانية.

سافر الحبيب على متن قارب صغير مع 15 شخصًا آخرين من اليمن وسوريا وإيران. بعد أن تم القبض عليهم من قبل قوة الحدود، احتجز مسؤولو وزارة الداخلية مجموعة منهم في مركز للهجرة لمدة ثلاثة أيام قبل نقلهم إلى الفندق في مانشستر.

قال أحد طالبي اللجوء من اليمن الذي كان على متن القارب مع الحبيب وتم وضعه في غرفة فندق مجاورة لصحيفة الغارديان: “لم أكن أعرف عبد الله قبل أن ألتقيه في قارب واحد لم نتعرف على لغة المهربين. فرضوا علينا 2000 يورو أو 3000 يورو. كانت الرحلة مرعبة. في كل دقيقة شعرنا أننا نحوم بين الحياة والموت ويمكن أن نغرق في أي وقت”.

وأضاف: “كلنا في هذه الرحلات فقدنا بلدنا وفقدنا عائلتنا وفقدنا مستقبلنا. عندما ركبنا القارب في (كاليه) شعرنا أن البحر هو المكان الوحيد المتبقي لنا للذهاب “.

قال أحدهم إنه على الرغم من أن الفندق في مانشستر كان جيدًا، إلا أنهم جميعًا كانوا خائفين من إعادتهم إلى اليمن عبر الدول الأوروبية التي مروا بها.

استأجرت وزارة الداخلية رحلتين الأسبوع السابق لطالبي اللجوء الذين مروا عبر دول أوروبية أخرى قبل الوصول إلى المملكة المتحدة.

قال أحد طالبي اللجوء: “كان عبد الله خائفاً طوال الوقت من هذا”. ولا تزال زوجته وبناته الأربع، أكبرهن في العاشرة من العمر، في اليمن. كان حلمه هو إخراجهم من اليمن إلى بر الأمان. الآن هذا لن يكون ممكنا.

وقال رفاقه في الفندق: “كان عبد الله شديد القلق والتوتر طوال الوقت، في انتظار طرق على الباب لاعتقاله وإعادته إلى بلده. لم نكن نعرف أي مرض جسدي كان يعاني منه. لقد مارس التمارين وأكل طعامًا صحيًا. كان رجلاً لطيفًا جدًا. عندما خرجنا من الفندق، إذا رأى القمامة في الشارع، كان يلتقطها دائمًا ويضعها في سلة المهملات “.

قال طالب لجوء آخر إن موظفي الفندق دقوا ناقوس الخطر عندما وجد الحبيب غير مستجيب في غرفته.

وقال “الآن بعد وفاة عبد الله، نشعر بالقلق من أن يحدث نفس الشيء لنا”.

وأضاف: “لقد طلبنا جميعًا من الطبيب فحص قلوبنا وضغط الدم لدينا. أخذت وزارة الداخلية بالفعل ستة من طالبي اللجوء اليمنيين من هذا الفندق ووضعتهم رهن الاحتجاز في مركز بروك هاوس لإعادة المهاجرين بالقرب من جاتويك قبل رحلة طيران الأسبوع المقبل. لا نستطيع النوم. نحن ننتظر طرقا على الباب وتأتي وزارة الداخلية وتأخذ بقيتنا. نشعر أننا في طابور الموت”.

المصدر الرئيس

Yemeni asylum seeker found dead in Manchester hotel room

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى